قضايا فكرية و فلسفية
أخر الأخبار

أنواع الذكاء البشري.

أنواع الذكاء البشري.

1/ لقد حصل اختلاف وتباين بين العلماء بخصوص مفهوم الذكاء،أشكاله وعوامل تطوره والإرتقاء به… وعلى الرغم من اختلافهم ذاك فإنهم استطاعوا التوصل إلى بعض التعريفات المهمة حوله.

وفي هذا السياق نستحضر ما جاء في قاموس ” لسان العرب”بخصوص ذَكاءُ الإِنْسانِ :بمعنى قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ.


كما يشير الذكاء أيضا إلى القدرة العقلية للأشخاص ، وتلك القدرة هي التي تمكنهم من التفكير العقلاني المجرد، والتخطيط، وحل المشكلات و اتخاد القرارات، والتكيف مع البيئة المحيطة بفعالية.
إلى جانب القدرة على التعلم و اكتساب المهارات، و الإبداع ، والتواصل الفعال والناجح مع الآخرين(الذكاء الإجتماعي) .

2/ لقد حاولت مجموعة من النظريات شرح طريقة تطور ذكاء الإنسان. هذه النظريات مرتبطة بدرجة كبيرة بتطور الإنسان لحوالي 7 ملايين سنة، من شعب جنس البان إلى ظهور الحداثة السلوكية منذ 50,000 سنة. أول 3 ملايين سنة التي تليها يدرس نوع أسترالوبيتكس والمليوني سنة الأخيرين يدرس نوع الإنسان (العصر الحجري القديم).

تظهر العديد من صفات ذكاء الإنسان (مثل التعاطف والحداد والطقوس و استخدام الرموز و الأدوات… ) لدى القردة العليا لكن بمستوى أقل من الإنسان.

✨ محفزات لتطوير الذكاء :

3/ نشرت “د. كارول دويك” عالمة النفس الأمريكية، الأستاذة في جامعة ستانفورد، و الكاتبة و المحاضرة الشهيرة في مجال التفكير، عام 2006 كتابها الأكثر مبيعا الذي يحمل عنوانا من كلمة واحدة هي “عقلية” (Mindent)، شرحت فيه بالتفصيل، كيف يفكر الشخص الناجح، مقارنة بغير الناجح، وأرجعت اختلاف طريقة التفكير بينهما لامتلاك كل منهما لأحد عقليتين “عقلية نامية، وأخرى عقلية ثابتة”.

فأولئك الذين يقعون بشكل روتيني في فئة “العقلية الثابتة” يؤمنون بالصفات الفطرية مثل ” لقد ولدت هكذا، ولايمكن تغييري”، أو يعتقدون بصحة أشياء مثل” الفشل دليل على عدم الذكاء”. أما المجموعة الأكثر ازدهارا فهم أصحاب “العقلية النامية” التي تؤمن بمعتقدات مثل “الفشل فرصة للنمو، الموهبة يمكن تطويرها، من الممكن أن تصبح أكثر ذكاء، بقدر قوة إيمانك بالقدرة على التحسن” بحسب” د.دويك”.

إذن، خلاصة كتاب “د. دويك” أن معدل الذكاء ليس ثابتا أو نهائيا أو مسلما به، بل يمكن تعزيزه بطرق علمية تجعلنا أكثر ذكاء، عبر أنماط حياة معينة، نسرد أدناه أبرزها :

  • زد من اجتهادك واعتن بنفسك.
  • عزز العقلية النظامية، أدمج التأمل في يومك.
  • كن نشيطا بدنيا وذهنيا.
  • أحط نفسك بالأشخاص المناسبين.
  • لاتخشى طلب المساعدة.

✨ أنواع الذكاء البشري :

4/ كما اتضح، فالذكاءات التسع هي:
١. الذكاء اللغوي (linguistic): استخدام الكلمات الصحيحة لوصف ما تريد.
٢- الذكاء الرياضي المنطقي (logical-mathematical): تصنيف الأمور ووضع الافتراضات وإثبات صحتها من عدمه.
٣. ذكاء معرفة الذات (intrapersonal): فهم نفسك وما تشعر به وتريده.
٤. ذكاء معرفة الآخرين (interpersonal): فهم مشاعر و دوافع الآخرين .
٥. الذكاء الموسيقي والإيقاعي (Musicalrhyhmic): تحليل الأصوات و اللهجات والنغمات و إيقاع الحديث.
6/ الذكاء الفراغي او البصري(Spatial-visual):رؤية المحيط بصورة كاملة.
7- الذكاء البدني و العضلي(bodily-kimesthetic): القدرة على التنسيق بين العقل و الجسم.
8- ذكاء علم الطبيعية(naturalist): فهم الطبيعة وسلوك الكائنات الحية.
9- ذكاء الوجودية(existentialist): التعمق في اسباب حياتنا و موتنا.
تعد نظرية “أنواع الذكاء التسعة” التي وضعها (مارك ڤيتال) في كتابه “نظرية الذكاءات المتعددة” (The theory if Multipe) بمثابة أداة رائعة للعثور على نقاط القوة و الضعف لكل انسان، والمفهوم العلمي لهذه النظرية بسيط للغاية.
تنص وجهة نظر (مارك ڤيتال) على أن هناك 9 قدرات تجعلنا ببساطة كائنات ذكية مثلما نحن عليه اليوم، وتتفاوت طبيعة هذه القدرات ما بين موسيقية ايقاعية، وبصرية مكانية، ولفظية لغوية، ومنطقية رياضية، وجسدية حركية، وشخصية، وتواصلية و طبيعية،ووجودية.

✨ اختبارات لقياس الذكاء :

5- يشير مفهوم الذكاء إلى مختلف القدرات العقلية و الملكات الذهنية التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية. وله أنواع متعددة مثل الذكاء الشخصي و الإبداعي والعاطفي، والذكاء الاجتماعي وحسن التصرف و الحكمة…. ومن أشهر اختبارات قياس الذكاء في علم النفس مايلي:
أ. مقياس وكسلر للذكاء: يتم إجراء هذا الإختبار للبالغين، وهو من أكثر اختبارات الذكاء شيوعا. إنه اختبار يتم بصورة فردية وثم إصداره من شركة سيرسون، كما يوجد اختبار خاص بالأطفال في سن المدرسة.
ب. مقياس ستانفورد بينيت لاختبار القدرات الإدراكية.
ج. مقياس وودكوك جونسون: وهو اختبار يقيس القدرة على الإدراك و القدرات المختلفة.
د. اختبار مصفوفات ريفن المتتابعة:وهي اختبارات تربوية وتكون للأطفال من عمر 5 سنوات حتى تقدم العمر. وتتكون من 60 سؤال متعدد الخيارات و الهدف منه قياس القدرة المنطقية.

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!