قضايا فكرية و فلسفية
أخر الأخبار

التخطيط الذكي لتحقيق الأهداف

" كل ساعة تقضى في التخطيط الجيد توفر ثلاثة أو أربع ساعات في التنفيذ" الخوارزمي.

التخطيط الذكي لتحقيق الأهداف

✨ ما معنى التخطيط الذكي ؟

١/ يشير التخطيط الذكي لعملية وضع مجموعة من الآليات، الخطوات والاستراتيجيات الذكية والمنهجية لحسن تدبير أحداث الواقع والتعامل الجيد و المثمر مع كل ما نعيشه وما نختبره في كافة المجالات الحياتية ( فكريا، عاطفيا،اجتماعيا ، دراسيا، مهنيا….) يقوم على جملة من الأهداف الذكية التي تتطلب رؤية شاملة وواضحة المعالم بهدف قراءة المستقبل واستباق النتائج.

إن التخطيط الذكي أحد أهم الأمور التي ينبغي عليك القيام بها، وبلا شك أن الكثيرين يرغبون ويطمحون أن يكون لديهم مسارا واضحا في حياتهم أو مشاريعهم الشخصية بعيدا عن الفوضى و الغموض. ولعل أفضل الأوقات التي يرغب فيه الكثير من الناس أن يكتبوا خططهم و أهدافهم في بداية العام ولكن يمكنك أن تبدأ فيها في أي وقت . ومن المهم الانتباه أن هناك قلة من البشر الذين يقومون بترتيب حياتهم و تحديد أهدافهم وفق خطط معينة، دقيقة ومحددة وواضحة تم إعدادها بشكل مسبق، فالناجحون الآن هم أشخاص اشتغلوا على أهدافهم وفق خطط معدة مسبقا و إلتزموا بها حتى وصلوا إلى ما هم عليه الآن من نجاح.

ويجدر بالذكر أن هناك تعريفات متعددة حول ماهية التخطيط من قبل المختصين؛ فالتخطيط في أبسط تعاريفه هو المقدرة على وضع خطة للسير وفقها من نقطة البداية حتى تصل إلى نقطة النهاية، آخدا بعين الاعتبار كل ما قد يعترضك في طريقك من نقطة بداية حتى النهاية من المعوقات و العقبات و المشاكل؛ بحيث تكون لديك خطة بدلية للطوارئ و الأزمات، وتصورات مستقبلية لأية مشاكل و سبل معالجتها و احتوائها.

كما يقول ” ابراهيم الفقي”: ” الشخص الذي لا يخطط قد ينجح لكن الصعوبات و العقبات والمشاكل التي تواجهه تكون أكثر وأشد من التي تواجه الشخص الذي لديه خطة وهدف واضحين. وليس من الحنكة أو الذكاء أن نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.”

خطوات عملية لتخطيط ذكي

✨ خطوات عملية ومنهجية لتخطيط ذكي، استراتيجي وناجح:

٢/ التخطيط كي يكون ناجحا وذا جدوى في حياة الإنسان لابد من أن يكون ضمن خطوات أجمع المختصون على نجاعتها وجدواها، وهي كالتالي:

▪︎تحديد الهدف: أي تحديد نقطة النهاية التي ترمي الوصول إليها من خلال تطبيق الخطة، ويجب أن يتصف هذا الهدف بالواقعية، و إمكانية التحقيق مع تناسبه مع إمكانياتك و قدراتك، ويسهل تقييمه، وواضح و محدد بدقة.

▪︎جمع المعلومات: عملية جمع المعلومات تكون بمعرفة وضعك الحالي وما تملك من المهارات و القدرات و الإمكانيات المادية والمعنوية، وتحديد مواطن النقص والضعف لديك حتى تتفاداها أو تصلحها عن طريق عقد مقارنة بين نقاط ضعفك وقوتك بمقياس من الشفافية و الصدق مع الذات.

▪︎ وضع الإفتراضات: أي وضع جميع الاحتمالات التي قد تواجهها في طريق تحقيق هذفك؛ فقد تواجه الصعوبات و المشاكل والوضع السيئ؛ فيجب امتلاك الآلية للتعامل مع هذا الوضع، وقد تواجه الوضع الحسن وتكون امورك على ما يرام.

✨ ما الفرق بين الأهداف و الأحلام؟

٣/ هناك تشابه كبير بين الحلم و الهدف، حتى أنه في بعض الكتب لهما نفس المعنى؛ فمثلا شخص يريد تحقيق حلمه أو هدفه و هو شراء سيارة… لكن أهم ما يميز الهدف عن الحلم هو أن الهدف لابد أن بكون واقعيا، واضحا، و محددا بزمن و قابلا للقياس. (الأهداف الذكية)

وفي هذا السياق يقول Osama faitor الحلم خيالي و غير واقعي ويصعب تحقيقه الهدف واقعي ويمكن تحقيقه. والفرق بين الحلم و الهدف ان الحلم نتيجة نتمناها، بينما تعريف الهدف: بيان بالنتيجة المطلوبة بمقياس كمي وموعد زمني.

الأهداف الذكية

✨الأهداف الذكية :

٤/ الأهداف الذكية أو كما يطلق عليها SMART؛ هي جملة مركبة من حروف لتسهيل عملية تذكر صفات الهدف الصحيح. أول من استخدم هذه المصطلح هو الدكتور جورج دوران في مقال له في إحدى المجالات الأكاديمية. يستخدم هذا المصطلح في وضع الأهداف سواء على مستوى الشركات، المشاريع، وحتى الأفراد.
كلمة SMART مركبة من الحروف الأولى للكلمات :

* Spécific : محددة.

* Meausurable: قابلة للقياس

* Attainable: قابلة للتحقيق

* Realistic: واقعي

* Timely: محدد بوقت .

مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:
عندما تقول لنفسك ” سأخفف وزني ” هذا هدف غير ذكي، غير محدد ، ولكن عندما تقول ” هدفي أن أحافظ على الرياضة لأنقص من وزني بمقدار 15 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين مثلا” فهذا يمكن وصفه بأنه هدف ذكي لأنه يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

٥/ الدليل الشامل لإنشاء أو تعزيز برامج خاصة بالموهوبين سواء أكنت تطور برنامجا جديدا من الصفر أم كنت بحاجة إلى إعادة هيكلة برنامج موجود بالفعل، فإن هذا الكتاب سوف يساعدك في كل خطوة تخطوها من خلال التوجيهات، و النصائح العملية، والنماذج، وخطط العمل والإقتراحات الخاصة بفرق التخطيط.https://blog.khamsat.com/professional-development-guide/:

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!