الصحة النفسية
أخر الأخبار

تأثير الألوان على سيكولوجية الإنسان

تأثير الألوان على سيكولوجية الإنسان

كم مرة شاهدت لونا معينا فشعرت بالانشراح وتغيرت نفسيتك؟ كم مرة حدث معك عكس ذلك؟ ألم تتساءل من قبل، هل يمكن أن يكون للألوان وقع وتأثير علي سيكولوجيتنا وتغيير لهندسة سيالاتنا العصبية الدماغية؟!

1/ إنّ الألوان عبارة عن الصفة التي يحملها الجسم، وترتبط الألوان بالإشعاع الكهرومغناطيسي لمجموعة معينة من الأطوال الموجية المرئية للعين البشرية، حيث يُشكّل إشعاع هذه الأطوال الموجية جزءاً من الطيف الكهرومغناطيسي المعروف باسم “بالطيف المرئي” .

2/دلالة الألوان وأبعادها :

إنّ هناك تصنيفاً آخر للألوان بناءً على دلالاتها ، فيما يأتي توضيح لذلك:

  • الألوان الدافئة :تشمل الألوان الدافئة الألوان الآتية: الأحمر والبرتقالي والأصفر و درجاتها… حيث إنّ هذه ألوان النار وأوراق الخريف وغروب الشمس وشروقها، وهي بشكل عام ألوان تدل على النشاط والعاطفة والإيجابية والسعادة والحماس. ويُشار إلى أنّ الألوان الدافئة ناتجة من خلط الألوان الدافئة مع بضعها؛ فالأحمر والأصفر هما لونان أساسيان وعند دمجمها ينتج اللون البرتقالي، وهو ما يعني أنّ الألوان الدافئة تنشأ من ألوان دافئة فقط، ولا يُمكن الحصول عليها من خلال مزج الألوان الدافئة والباردة.
  • الألوان الباردة: تشمل الألوان الباردة الألوان الآتية: الأخضر والأزرق والبنفسجي، وغالبًا ما تكون هذه الألوان خافتةً أكثر من الألوان الدافئة، حيث تُعبّر هذه الألوان عن الليل، والماء، والطبيعة، وتدل بشكل عام على الهدوء والاسترخاء. تجدر الإشارة إلى أنّ اللون الأزرق هو اللون الأساسي الوحيد في الألوان الباردة، مما يعني أنّ الألوان الأخرى يتم إنشاؤها عن طريق الجمع بين اللون الأزرق ولون دافئ. فمثلاً ينتج الأخضر من خلط الأزرق والأصفر، فيما ينتج البنفسجي من خلط الأزرق والأحمر؛ لذا يكتسب اللون الأخضر بعض سمات اللون الأصفر، كما يأخذ اللون البنفسجي بعضاً من سمات اللون الأحمر وهكذا دواليك. مراكش المغرب - أجمل مدن المغرب للسياحة

3/ تأثير الألوان على سيكولوجية الإنسان :

تؤثر الألوان على النفس بإحساسات مختلفة بعضها مباشرة و الآخر غير مباشرة بشكل يتغير تبعا للشخص ذاته و يرجع مصدر ذلك لتجارب سابقة و انطباعات متولدة من تأثير اللون.

  • الإحساس بالسخونة أو البرودة: وهو إحساس سيكولوجي بالسخونة عند رؤية ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر، والإحساس بالبرودة عند رؤية الأزرق والأخضر .
  • الإحساس بالمرح أو الحزن : الألوان الغامقة عادة ما تبعث على الملل و الحزن والانغلاق… عكس الألوان الفاتحة المبهجة الأكثر ديناميكية. لكل لون في الألوان تأثيره على النفس. تأثير الألوان يختلف من لون لآخر؛ فالأزرق و الأخضر من الألوان التي تبعث الهدوء أما الأصفر فهو مبهج و جاذب للانتباه و الأحمر مثير و الأرجواني يعطي الإحساس بالحزن و لا يفضل استخدامه في المسطحات الكبيرة أما البرتقالي فهو دافئ ومثير.
  • التأثير الوزني للألوان: الأسطح ذات الألوان الباردة الفاتحة تظهر للعين أخف وزنا من الألوان الساخنة والقائمة.
  • التأثير المكاني للألوان : الألوان الباردة تظهر و كأنها ترتد مما يعطي الإحساس باتساع الحيز، في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيرا بقصر المسافة و بالتالي الإحساس بضيق الحيز. تؤثر الألوان على النفس فتحدث فيها إحساسات ينتج عنها اهتزازات بعضها يوحي بأفكار تريحنا وتطمئننا و الأخري نضطرب منها و هكذا تستطيع الألوان أن تعطينا الفرح و المرح أو الحزن و الكآبة.

4/ العلاج بالألوان :

يُطلق عليه أحيانًا العلاج بالأضواء الملونة أو علم الألوان أو المعالجة بالكرومات، هو طريقة طبية بديلة أصبحت تعتمد في الفترة الأخيرة كوسيلة للتخفيف من حدة بعض الاضطرابات النفسية والذهنية .

يدعي المعالجون بالألوان أنهم قادرون على استخدام الضوء الملون من أجل موازنة «الطاقة» التي يفتقر إليها جسم الشخص، سواء كان ذلك على المستوى الجسدي أو العاطفي أو الروحي أو العقلي.

يختلف العلاج بالألوان عن الأنواع الأخرى من العلاج بالضوء، مثل علاج اليرقان الوليدي وتشعيع الدم العلاجي…، وهي علاجات طبية مقبولة علميًا في العديد من الحالات، وكذلك من علم الأحياء الضوئية؛ الدراسة العلمية لآثار الضوء على الكائنات الحية.

المراجع:
Kurt Nassau (7/9/2022), “colour”, britannica, Retrieved 13/10/2022. Edited. “What Is Colour”, byjus, Retrieved 13/10/2022. Edi “Types of Colors”, infoplease, 11/2/2017, Retrieved 13/10/2022. Edited. ^ “Color Theory for Designers, Part 1: The Meaning of Color”, smashingmagazine, 20/5/2021, Retrieved 13/10/2022. Edited.
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!