السياحة في اوروبا
أخر الأخبار

رحلة إلى تركيا

رحلة إلى تركيا

✨ حول تركيا :

1/ تقع الجمهورية التركية المعروفة باسم تركيا في قارة آسيا ويقع قسم منها في قارة أوروبا وهو جزء صغير مقارنة بمساحة تركيا الكبيرة التي تزيد عن 780 ألف كيلو متر مربع فتأخد تركيا مساحة تجعل منها حلقة ربط بين عدة دول، وكل دولة من تلك الدول تمتاز بمناخ معين، فذلك يجعل تركيا تنفتح على مناخات متعددة مختلفة، فتجدها من جهة إيران ومن جهة أخرى العراق التي فيها يجري الرافدان، وسوريا أيضا ذات المناخ الشامي، وأيضا تحدها عدد من دول القوقاز مثل: أذربيجان، و أرمينيا، و جورجيا، ومن الدول الأروبية : اليونان وبلغاريا وتطل على عدة بحار هي بحر البحر الأبيض المتوسط و البحر الأسود وبحر إيجة.

2/اسطنبول منذ القدم كانت تعرف باسم القسطنطينية وبيزنطة والأستانة وإسلامبول ، وتعتبر أكبر مدن السياحة في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان حيث يقطنها حوالي 13 مليون نسمة.

اسطنبول كانت عاصمة لدول وامبراطوريات عديدة حيث كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم تلتها البيزنطية حيث كانت عاصمة لها ، ومن ثم اللاتينية وأخيراً عاصمة للدولة العثمانية.

أضيفت أماكن السياحة في اسطنبول التاريخية إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985م ، و تم اختيار مدينة اسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية عام 2010م.

على مر التاريخ كانت مدينة اسطنبول واحدة من أفضل مدن تركيا بل والعالم أجمع جذبًا للسياحة، لما تحتويه من إرث تاريخي وثقافي عريق، فيأتي لها السُياح من كافة بقاع العالم ليحصلوا على جولة سياحية لا تُنسى ، حيث تُرضي السياحة في اسطنبول كافة الأذواق فتتنوع ما بين الأسواق الشعبية ومراكز التسوق الحديثة، الأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية التي كانت خير شاهد على الحضارة التركية بكل ما تحتويه من عراقة.

“حقًا لو كان العالم دولة واحدة لكانت اسطنبول هي العاصمة” كما قال نابليون. ونظرًا لهذه الأهمية السياحية لمدينة اسطنبول نُقدّم لكم دليل السياحة في اسطنبول للقيام برحلة سياحية مُتكاملة دون تفويت أي من أماكن سياحية في اسطنبول الهامة.

✨ أطباق تركية :

  • “اسكندر كباب” : أحد الوجبات التي يعتز بها الأتراك خاصة سكان مدينة بورصة التركية، ويرجع تاريخ تواجدها الى القرن التاسع عشر عندما قام بإعدادها “محمد اوغلي اسكندر” وهو أحد سكان بورصة التركية.ويتكون هذا الطبق من لحم الضأن المشوي على الفحم وقطع من الخبز ، إضافة إلى صلصة البندورة والزبدة واللبن، كما يمكن تذوق هذه الأكلة في أي فرع من فروع مطعم اسكندر كباب التي تتواجد بشكل مكثف في تركيا.
  • الدجاج المغطى بالملح :يعد هذا الطبق أحد أطباق الدجاج الشهية ومن أشهر الأكلات التركية، وهو عبارة عن دجاجة تم حشوها بالأرز وتكسوها الملح من كافة الجوانب ، ثم يتم وضعها في الفرن حتى تطهو ويصبح الملح متماسكا فيتم إزالته واخراج الدجاجة وتقدميها مع الارز والخبز ، وتعد أحد أفضل الأكلات المشهورة في تركيا، ويمكن تناولها في مطعم هاتاي سوفرسي بمدينة اسطنبول.
  • لحم العجينهي: أحد الأكلات المشهورة والشعبية في تركيا ويرجع تاريخها إلى مدينة حلب في سوريا وهي من المأكولات التركية المعروفة والتي تعد بشكل سريع ويحبها الاتراك.وتتكون هذه الأكلة من عجين مكسو باللحم المفروم مع التوابل يوضع في الفرن حتى يطبخ ثم يؤكل مع عصر الليمون فوقه و ثم يحاط بالبقدونس و النعناع ويمكن إطعامه مع اللبن الرائب “عيران”وتتوفر أكلة لحم العجين في معظم المطاعم الشعبية في تركيا.
  • مانتي: أحد أشهى الأكلات المشهورة في تركيا تتألف من فطائر صغيرة يتن سلقها و تم حشوها باللحم تعد مع الزبادي وزيت الزيتون والبهارات.وهي من أجمل الأكلات المشهورة في تركيا ، وتوجد في معظم المطاعم ولكن يتم إعدادها بشكل مميز في القرية العثمانية .
  • تانتوني كباب: أحد الأكلات التركية يرجع تاريخها إلى مدينة مرسين التركية التي تقع في جنوب تركيا والتي تتميز بمأكولاتها التي تتشابه مع من المطبخ العربي.وتتألف هذه الأكلة من لحم البقر أو الغنم المقلي بالزيت مع الخل والبهارات ، ويتم تناولها مع الليمون والفلفل الحار والبقدونس وتتوفر أكلة تانتوني كباب في جميع مطاعم مدن الجنوب في تركيا.
  • الشاورما التركية أو الدونر: هي من أهم الأكلات المشهورة في تركيا يرجع تواجدها إلى الامبراطورية العثمانية، وتتكون من اللحم الأحمر أو قطع الدجاج المتبّلة و يتم وضعها على سيخ حيث يتم شواؤها ثم توضع في وجبات أو سندويتش للزبائن، وتتواجد في كافة معظم المطاعم التركية.متبل الباذنجان التركي….
  • المقبلات التركية : مختلفة ومتعددة بشكل كبير ، ومن هذه المقبلات التركية التي يفضلها الكثيرون ” متبل الباذنجان التركي”أحد المقبلات التركية المشهورة و يعد من الباذنجان المشوي والثوم والطحينة وزيت الزيتون والفلفل ويتم تناوله مع الخبز العربي، كما أن جميع مطاعم تركيا تعرض هذا الطبق كأحد المقبلات الأساسية لديه.
  • اليبرق: يعد من أفضل الأكلات المشهورة في تركيا ويقبل عليه معظم السكان ، ويتم إعداده من الأرز واللحم المفروم والذي يتم لفه بورق العنب ويتم تجهيزه مع عصير الليمون الحامض، ويوجد في معظم المطاعم التركية.
  • حساء عروس الأيز: ويعد هذا الحساء من من أشهى وأطيب الأكلات المشهورة في تركيا ، ويعتبر من أفضل ما يمكن تناوله في المطبخ التركي وأطلق عليه ذلك تيمُّناً بزهرة بوزغييك أو عروس الإيزو.
  • البيدا ..يتم إعداده من الطحين الأبيض، ويأخذ الشكل الدائري الرقيق ، ويتم خبزه مع اللحمة المفرومة، أو الجبنة.

✨ معالم تركيا :

يعود تاريخ تركيا إلى العصر الحجري القديم، وقد مرّت بها حضارات كثيرة جعلَت منها مقصدًا مهمًّا للسيّاح على مرّ الوقت، فقد شهدَت تركيا حضارات مختلفة كالرومانية واليونانية والبيزنطية وحديثًا كان لها حضور من خلال الحكم العثماني، ومن بعدها صارت تركيا دولة مستقلة مبنيّة على القوميّة الطورانية، فكلّ تلك الحضارات قد خلّفَت وراءها معالم تاريخيّة وحضاريّة مهمّة حديثًا وقديمًا، ومن المعالم التركيّة المهمّة هنالك محطة قطار حيدر باشا، وهي من أبرز المعالم الحضاريّة في تركيا وتحديدًا في مدينة إسطنبول، وهي شاهدة على عراقة البناء في العصر العثماني؛ إذ بُنيت سنة 1909م. لعلّ مدينة إسطنبول هي المدينة التي لها نصيب الأسد من الآثار والمعالم، فمن آثار إسطنبول هنالك برج غالاتا الذي يُقال إنّه بني عام 507م وتعرّض لزلزال قوي قد أثّر فيه، ثُمّ أٌعيد بناؤه في القرن 14م ليكون بذلك أعلى مبنى في إسطنبول التي كانت عاصمة العثمانيّين آنذاك، وكان يُستعمل للمراقبة ولسجن المحكومين، وأيضًا من آثار مدينة إسطنبول التي تعود إلى العهد البيزنطي.

هنالك كنيسة صهريج البازيليك التي يعود زمنُ بنائها إلى القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور جستنيان الأول، وما زالت الكنيسة تحافظ على هيئتها الأصليّة بصورة كبيرة ما خلا بعض التغييرات الطفيفة.

هنالك كذلك متحف تشورا، وهذا المتحف في أصله كان كنيسة يُرجّح زمن بنائها في القرن الرابع الميلادي، وهي خليط من الفنّين البيزنطي واليوناني، تحوّلت في القرن 16م إلى مسجد، ولكن مع دخول أربعينيّات القرن العشرين تحول المسجد إلى متحف، ومثل هذا المسجد في إسطنبول.

هنالك مسجد آيا صوفيا الذي كان كنيسة أيضًا فيما مضي، ومع دخول السلطان العثماني الفاتح محمد بن مراد إلى القسطنطينيّة تحوّلت الكنيسة إلى مسجد وبقي على هذه الحال حتى مجيء مصطفى كمال أتاتورك الذي حوّل المسجد إلى متحف، لتعود الحكومة التركيّة وتعيد افتتاح المسجد مرة أخرى عام 2020م.

السياحة في إسطنبول : Istanbulاسطنبول هي واحدة من أبرز المدن في العالم وأجمل مدن السياحة في تركيا على الاطلاق ، تمتد اسطنبول على مضيق البوسفور ، ومنذ فترة طويلة كانت مكانا يلتقي فيه الشرق والغرب.بسبب تاريخها الطويل والمضطرب ، فقد أثرت ثقافات و شخصيات مختلفة على المدينة على مر العصور ؛ يمكنك العثور على آثار مبهجة من الإغريق والرومان والبندقية متناثرة حول المدينة.بفضل موقعها الاستراتيجي ، توافد التجار و الأثرياء إلى اسطنبول حاملين معهم ثفافاتهم وثرواتهم ، وتُرجم ذلك إلى المباني الجميلة والمساجد المبهجة والقصور الرائعة التي نراها اليوم.

ستلاحظ أن اسطنبول مدينة مليئة بالمعالم السياحية القديمة أيضًا مثل مسجد آيا صوفيا ، كما تعد السياحة في اسطنبول مناسبة للبنات نظرًا للأماكن الرومانسية التي يمكن زيارتها.

السياحة في نوشهير Nevsehir: تقع نوشهير في وسط تركيا ، و تحمل نفس اسم المقاطعة. تتميز المدينة بالسكنات المنحوتة في الجبال والتي يعود تاريخها الى 1500 سنة قبل الميلاد حيث نحتها الحثيون(شعب سكن منطق الأناضول قديما).

كانت المدينة تحت غطاء مملكة كابادوكيا في عهد الرومان و في حكم الدولة العثمانية قام الأخ غير الشقيق للسلطان العثماني أحمد بتهيئة المدينة بعدة مرافق كالمساجد و النافورات و الحمامات.

تعتبر كابادوكيا من أبرز مناطق السياحة في تركيا في الشتاء حيث يكون الجو مناسبًا و الأسعار منخفضة.المدن السياحية في تركيانوشهير

السياحة في أنطاليا Antalya :على ساحل خليج أنطاليا ، يبدو ساحل أنطاليا مذهلاً للغاية ، و تُوفر المنحدرات الشاهقة إطلالات خلابة على الجبال. انها بلا شك احدى أجمل وجهات السياحة في تركيا.هذه المدينة الرائعة التي تستحق الزيارة مشبعة بالتاريخ ، كما أن وسط المدينة (كاليتشي) القديم ممتع في الاستكشاف ، مع منازل عثمانية رائعة تحيط بالشوارع والأزقة الضيقة.في مكان قريب، يقع ميناء العصر الروماني الذي يعتبر مكاناً جميلا للاستكشاف و استنشاق نسيم البحر العليل ، كما تتوفر العديد من الشواطئ الجميلة المثالية للاسترخاء.كان يُنظر إلى أنطاليا في الماضي على أنها بوابة إلى الريفيرا التركية ، وهي تستحق الزيارة حتمًا مع ثروة من عوامل الجذب ، وخيارات الطعام الجيد والأجواء الرائعة.

السياحة في قرية إيدر: من أجمل الأماكن وأكثرها روعة في تركيا خصوصا بالنسبة لعشاق الطبيعة والهدوء؛ بفضل طبيعتها الخلابة وجبالها الشامة وأكواخها الجميلة وشلالاتها الرائعة… فتشعر فيها وكأنك تعيش بين السحاب والحامل من ذلك أنها غير مكلفة ماديا….

✨ المراجع :

  • تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات “صفحة تركيا في خريطة الشارع المفتوحة”، OpenStreetMap، اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2022.
  • الباب: 3 “Turkey”، The World Factbook، مؤرشف من الأصل في 27 مايو 2019.
  • {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |تاريخ_الوصول= تم تجاهله (مساعدة)
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!