بلدان و ثقافات
أخر الأخبار

رحلة إلى تونس

رحلة إلى تونس

✨حول تونس :

1/ تُونِس (رسميًّا: الجُمْهُوريَّة التُونِسيِّة)، هي دولة عربية في أقصى شمال أفريقيا.

وهي جزء من منطقة المغرب العربي، وتحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي، ليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق.

تغطي 163,610 كم مربع (63,170 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة. تحتوي على الطرف الشرقي لجبال الأطلس والروافد الشمالية للصحراء الكبرى، مع الكثير من أراضيها المتبقية من الأراضي الصالحة للزراعة.

يشمل خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 1300 كيلومتر (810 ميل) الارتباط الإفريقي بين الأجزاء الغربية والشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط.

تونس هي موطن لأقصى نقطة في شمال إفريقيا، رأس أنجلة،وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة تونس؛ وتقع على الساحل الشمالي الشرقي الذي يُطلق على البلاد اسمها.

✨ أهم المدن السياحية التونسية :

  • مدينة قرطاج: تُعتبر مدينة قرطاج إحدى المدن العربية القديمة، وتُعدّ مدينة الملّاحين الفينيقيين، إذ تتمتّع بإطلالة على البحر وسط ضواحي تونس، وتمتاز بأنّها مدينة ذات أهمية تاريخية؛ حيث ينتشر فيها مجموعة من المواقع الأثرية المميزة، والتي تمّ إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي لأهميتها الكبيرة من الناحية التاريخية؛ لذلك فهي وجهة سياحية مهمة للمهتمّين بالتاريخ القديم في منطقة شمال أفريقيا.
  • مدينة القيروان: تعني القيروان باللغة العربية المعسكر، وأسّسها العرب في العام 670م. وكانت القيروان مركزًا للتعلّم، كما تشتهر بالقصور، والأحواض المائية الضخمة، والمكتبات، والحدائق، والمساجد، ومن أهم المساجد المعروفة في القيروان، مسجد سيدي عقبة الذي يتميّز بأعمدته الرخامية، ومسجد الثلاثة أبواب، وهو أصغر من جامع سيدي عقبة، وأهم ما يُعرف عنه واجهته المُزيّنة بالزخارف.
  • مدينة الحمامات: تقع مدينة الحمامات على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال تونس، وتُعدّّ منتجعاً سياحيّاً يشتهر بالشواطئ الخلابة. وتُعرف مدينة الحمامات بأنّها عاصرت مجموعةً من الحضارات المختلفة، أهمّها: الرومانية، والبونية، والإسلامية، والفرنسية، والإسبانية، و التركية. فقد خلفّت كلّ من هذه الحضارات تراثها المعماري في المدينة، ومن أهم المعالم الموجودة فيها المدينة القديمة، والجدران المطلة على البحر، إضافةً إلى منازلها ذات الطابع المميّز.
  • مدينة تونس : تُعدّ مدينة تونس من أفضل المناطق التونسية الجاذبة للسياح، وقد نشأت في القرن السابع بعد سقوط مدينة قرطاج، لكنّها ازدهرت وتطوّرت بشكل كبير خلال فترة حكم الموحّدين والحفصيين، وتحديداً خلال الفترة بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر، حيث أصبحت تونس خلال هذه الفترة مركزاً تجاريّاً وثقافياً مهمّاً، وانعكست أهميّتها التجارية والثقافية في مجموعة من المعالم والأبنية التاريخية الأثرية التي تُميّز المدينة، وأهمّها القصور والمساجد؛ وأشهرها مسجد الزيتونة وهو أقدم مسجد في تونس، وكذلك مسجد سيدي محرز الذي يمتاز بقبابه البيضاء.
  • مدينة سوسة: تقع سوسة على الساحل الشرقي في تونس، وتمتاز بمناخها المعتدل وشواطئها الهادئة. فهي تُعتبر من أبرز المناطق الجاذبة للسياح الأوروبيين، وتُلقّب بلؤلؤة الساحل، وقد استقرّ فيها العديد من الشعوب في الماضي أهمّهم العرب، والبيزنطيون، والرومان. وحسب موقع اليونيسكو للتراث العالمي فهناك مجموعة من المعالم والآثار والمتاحف التي تُميّز سوسة وأهمّها المدينة القديمة، وتشتهر سوسة ببيع الهدايا التذكارية، كالسجّاد وبطّانيات الصوف، وزيت الزيتون، والخزف، والمجوهرات الفضية، كما تمتاز بتوفر الفنادق والمنتجعات السياحية التي تُتيح لزوّارها ممارسة مجموعة متنوّعة من الرياضات.

✨ أكلات تونسية مشهورة:

لا شك أن المطبخ يشكل جزءا من ثقافة الشعوب وعنصرا مُشَكِّلا لهويتها….

وكغيرها من الدول المغاربية تشتهر تونس بأكلات شعبية يقبل التونسيون على تناولها يوميا ولا يترددون في تقديمها لضيوف تونس من سياح وزوار.

✅ لنقدم لكم أشهر خمس أكلات تونسية مشهورة وشعبية في تونس:

  • اللبلابي:
    يقبل التونسيون على هذه الأكلة خاصة في فصل الشتاء، ومن أبرز مكوناتها: الحمص والخبز يضاف إليهما البيض والهريسة والتونة وزيت الزيتون.
  • الكفتاجي:الكفتاجي من الأكلات الشعبية اليومية التي يتناولها التونسيون باستمرار، ويتطلب إعداد هذا الطبق قلي الفلفل والطماطم والقرع والبصل والثوم ويقدم دائما مع الخبز.
  • الصحن التونسي: ​​​يتكون الصحن التونسي من خضروات مقطعة مثل الفلفل والطماطم والخيار والبصل يضاف إليها الهريسة وزيت الزيتون والتونة والبيض.
  • الكسكسي: ​​يختلف الكسكسي التونسي عن نظيره الجزائري والمغربي، ويتميز بنكهته الحارة ولونه الأحمر بمفعول إضافة معجون الطماطم والهريسة. ويمكن طهي الكسكسي بالسمك أو لحم الخروف أو الدجاج مع إضافة الخضروات مثل البطاطا والفلفل والقرع.
  • العجة التونسية: ​​​​يمثل البيض العنصر الأساسي لهذه الأكلة حيث يتم إضافته إلى صلصلة حارة من الهريسة والطماطم ويمكن إضافة المرقاز أو غلال البحر.

✨ معالم تاريخية تونسية :

معالم تونس هي مواقع التراث التّاريخيّة و الطّبيعيّة الموجودة في تونس و التي بعضها مصنّف من طرف اليونسكو و البعض الآخر لا يزال غير مصنّف.
قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي من الصنف الطبيعي، أو الثقافي أو المختلط (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ في نفس الوقت)، التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بتقييمها والنظر في ملف ترشيحها، ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو.

وتشمل المواقع الطبيعية معالم طبيعية كالجبال، والغابات، والسهوب، والبراكين والجزر إلخ ذات مميزات فريدة.

أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان ذات ميزة خاصة كالمعالم العمرانية كالمدن والقلاع والحصون والأسوار ودور العبادة وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّد فيه مبانٍ تاريخية).

✨ أهم المدن السياحية تستحق الزيارة:

  • سيدي بوسعيد:سيدي بوسعيد أجمل مدينة في تونس ،هي ضاحية سياحية تقع 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة. تعد ضاحية سيدي بوسعيد أول موقع محمي في العالم ويعود تأسـيسـها إلى القرون الوسطى ، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس. يقطنها حوالي 5000 شخص,، و تمثل مكان سياحيا رائعا وتتميز بفن معماري خاص بها إذ أنك تجد جل البيوت بهذه الضاحية بيضاء ذات أبواب عتيقة يغلب عليها اللون الأزرق. كما تحتوي هذه الأبواب على نقوش وزخارف عتيقة على غاية من الجمال. يشهد سيدي بوسعيد مظاهر احتفالية في فصل الصيف كخرجة سيدي بوسعيد وتتضمن هذه الخرجة فرق من العيساوية التي تقوم بسرد قصائد ومدائح ودفوف وبخور وزغاريد تعلوا الأجواء. تعد قرية سيدي بو سعيد مثالا للهندسة والمعمار التقليديين وتوجد بها العديد من المناطق التي تساهم في اجتذاب الزائر إضافة إلى أماكن أخرى بالقرية.
  • تحتوي المينة موقع أثري وهو مصنف كموقع تراث عالمي ، تهيمن على الموقع تلة بيرصا التي كانت مركز المدينة البونية. الآثار للأبد، حرك العديد من علماء الآثار التونسيين الذي نبهوا الرأي العام، حينها قامت اليونسكو بتنظيم حملة دولية واسعة بين 1972 و1992 لحماية وإنقاذ قرطاج، وهو ما انتهى بتصنيف الموقع في التراث العالمي. للأسف العديد من القطع الأثرية والبقايا اختفت على مدار التاريخ أو أتلفت، ومن المشاكل أيضا التي تواجه الزائرين هو توزع الآثار على مساحة كبيرة حتى وإن كانت عدة مراكز أثرية واضحة، بينما تواجه السلطات صعوبة الملائمة بين هذه المساحة الواسعة التي لا يجب أن تعطل الحياة اليومية للسكان.
  • مدينة المنستير: المنستير مدينة صغيرة تقع على الساحل الجنوبي الأوسط لتونس ، على بعد حوالي 165 كلم جنوب تونس. هذه المدينة القديمة هي منتجع شاطئي شهير للغاية ويزورها الآلاف من السياح كل عام. تشمل المعالم الرئيسية الأخرى في المنستير قلعة الرباط المثيرة للإعجاب وضريح بورقيبة.
  • مدينة الجم:هي مدينة تونسية تقع في جهة الساحل وتتبع إدارياولاية المهدية.، ومن المعروف عن هذه المدينة: التجارة، زيت الزيتون، إنتاج الملابس الجاهزة والجلود، إنتاج الفسيفساء. كما تشهد هذه المنطقة حركة عالية، وتساهم بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد التونسي.وتشتهر أكثر شيء بمدرج الجم الشهير أو قصر الجم والذي عادةً ما يُطلَق عليه اسم “الكولوسيوم”، حيث كانت تتم فيه أشهر المبارزات والصراعات بين المصارعين والأسود وكان يشاهد تلك المباريات النبلاء الرومان والشعب… وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويقام فيه الآن الحفلات العالمية والمهرجانات لأشهر المغنيين.
  • مدينة مطماطة: تقع مطماطة في النصف الجنوبي من البلاد وهي قريبة جداً من الصحراء والمناظر الطبيعية، نصف سكان هذه المدينة يسكنون كهوف تحت الأرض ! إذا ذهبت إلى مطماطة يمكنك الاقامة بفندق سيدي إدريس الذي يشتهر بكونه أحد أفضل فنادق المدينة وأرقاها. تمثل تلك المدينة مكان فريد من نوعه، باعتبارها تضم الكثير من المنازل الكهفية الرائعة التي قلما تجدها في مكان أخر في العالم. تاريخ هذا المكان غير معروف جدا، إلا من خلال بعض القصص الخرافية التي تنقل من جيل إلى آخر. على أية حالة، بقيت هذه القرية مختبئة في منطقة عدوانية لقرون. طرق العيش في تلك المنطقة كانت صعبة: حيث تشتهر تونس بإنتاجها الكبيرلزيت الزيتون، كان الرجال هناك يبحثون عن العمل في شمال القرية كل ربيع، عند بداية موسم الزيتون، ويعودون إلى منازلهم في الخريف، عند نهاية الموسم. وكان يأخذون في المقابل الزيت، الذي يبادلونه بمواد أخرى (حاليا بالمال)، ويوفرون طعاما وملابس كافية لتعيش عائلاتهم حياة عادية.
  • مدينة دوز : دوز إحدى مدن ولاية قبلي بالجنوب التونسي، وتبعد عن العاصمة التونسية باتجاه الجنوب بحوالي 550 كيلومتر. تتميز مدينة “دوز” بمناخ صحراوي حار وجاف، ولها واحة ممتدة وتتبعها من العديد القرى. ويبلغ عدد سكانها طبقاً لإحصاء عام 2004 : 27060 نسمة ويبلغ عدد المساكن : 594، يقام بها مهرجان صحراء سنوي؛ حيث تقام الاحتفالات الممتعة بالرقص بالأحصنة والرقص البدوي وإعداد أجمل الأطعمة البدوية ومباريات ركوب الخيل والجمال… ويمكنك تجربة العديد من الأمور الرائعة التي قد تمثل لك مغامرة جديدة تضيفها لأيام عمرك السعيدة كركوب الجمال في الصحراء وتناول الغداء في خيمة بدوية.
  • مدينة تطاوين: تقع مدينة تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وهي من ولايات تونس وأكبرها مساحة. يبلغ عدد سكانها أكثر من 142500 ساكن، يقطنون أساسا شرق الجهة الذي يحده طبيعيا عن الجهة الغربية الصحراوية سلسلة جبال مطماطة. وتعتبر هذة السلسلة الجبلية هي وسلسلة جبال الضاهر هم من المشاهد الطبيعية في ولاية تطاوين. وليست الجهة الشرقية بأوفر حظا فأغلبها(40%) أراض قاحلة تعاني من نقص فادح في الموارد المائية السطحية ومراعي الأغنام، وسكانهاهم خليط متجانس من البربر الأمازيغ والعرب.البربر يتمثلون في قبائل الدويرات، شنني قطوفة تونكت المقدميني، الجلالطه ، وبني يخزر ثم الغمراسنية…اما العرب فهم قبيلة الودارنة
  • جربة: جِرْبَة هي جزيرة تونسية تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس. من أهمّ الأماكن السياحيّة، والأثريّة، والتاريخيّة في المدينة: متحف قلالة، الذي يعدّ من أضخم المتاحف في تونُس وأكبرها، وشيّد على هضبة طاسيطا، ويعرض المتحف الحياة الاجتماعيّة القديمة وأنماطها التي كانت سائدةً في المدينة. البرج الكبير، وهو من المعالم التاريخيّة البارزة في المدينة، ويطلق عليه اسم برج الغازيّ مصطفى، وشيّد في القرن الخامس عشر للميلاد بأمر من السلطان “الحفصيّ أبي فارس عبد العزيز المتوكل” .
  • جزيرة رأس الرمل، والمعروفة أيضاً باسم جزيرة النحام الورديّ فتبعد عن المدينة حواليْ خمسة عشر كيلومتراً. الأسواق، مثل: سوق الجملة، وسوق الربع.
  • معبد الغريبة، وهو معبد يهوديّ يقعُ في معتمديّة حومة السوق. مبنى الناظور، الذي شيّد في القرن التاسع عشر للميلاد، ويبلغُ ارتفاعه خمسة وسبعين متراً، وشيّد من أجل إرشاد السفن والقوارب.
  • معالم أخرى: جامع الترك، وحديقة التماسيح، وملعب الجولف.
  • وعند زيارتك للصحراء التونسية ستحتضنك بسحر نورها و نسيمها المنعش؛ فالمكان هناك لا نهاية له و انت تتطلع الى الصخور الرملية التي تحكي تاريخا يمتد على ملايين السنين…هو نداء الصحراء التونسية الذي سيحملك بعيدا عن صخب الحياة و يدعوك للغوص في لحظة تأمل خارقة حيث لا معنى للمكان و للزمان… لحظة تأمل بإمكانك ان تعيشها في فندق فاخر تتماهى هندسته مع هذا الديكور الطبيعي المثير او في مخيم يوفر لك كل ظروف الراحة و الرفاهية او تحت خيمة في قلب الصحراء…و الصحراء التونسية تدفعك لا إرادياً كذلك الى خوض مغامرة مثيرة لسبر أسرارها و اكتشاف خباياها من خلال رحلة على متن عربات رباعية الدفع او على صهوة جمل.
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!