السياحة في افريقيا
أخر الأخبار

رحلة إلى مصر

رحلة إلى مصر

✨ حول مصر :

1/ تمتلك مصر ثقافة عمرها آلاف السنين من التاريخ المسجل. كانت مصر القديمة من أوائل الحضارات في الشرق الأوسط وافريقيا ولالآف السنين حافظت على ثقافة فريدة من نوعها ومعقدة ومستقرة والتي أثرت على الثقافات اللاحقة في أروبا.

بعد الحقبة الفرعونية أصبحت مصر نفسها تحت تأثير الحضارة الهلنستية لفترة من الزمن ثم في وقت لاحق تأثرت بالثقافة المسيحية.

✨ أهم المدن المصرية السياحية :

2/ عُرِفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للعديد من محبي السياحة و الاكتشاف وفصول المعرفة بعراقة الحضارة المصرية، غير أن اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضي قد أضاف سحرا خاصا إليها بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي وسط العالم ومناخها المعتدل صيفا وشتاءا، وسواحلها الجميلة الممتدة، وشواطئها المليئة بكنوز الشعب المرجانية النادرة.

وتعتمد السياحة في مصر على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية و رومانية و إسلامية… هذا غير أنها شيء تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق، والذي يضم المياه النقية، و الكثير من أنواع السمك… وتعرج الشاطئ أدى إلى ظهور العديد من الموانئ الطبيعية، كما أن بها رياضات عديدة تجذب السياح الرياضيين، مثل الغوص ولعب الجولف وغيرها.

وتتميز مصر بوفرة المزارات السياحية على إختلاف أنواعها وإنتشار الجوامع والمعابد و المتاحف و الآثار والمباني التاريخية و الفنية و الحدائق الشاسعة على أرضها،و امتلاكها بنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة في مصر بما في ذلك الغرف الفندقية و المنتجعات السياحية ومكاتب الطيران.

وتتميز السياحة في القاهرة، باعتبارها من أهم مدن مصر، بأنها مكان رائع تجتمع فيه الكثير من الأماكن السياحية منها الترفيهية، والثقافية و التاريخية.

تشتهر بأجوائها الشعبية وحياتها الليلية حيث المقاهي و الكورنيش الذي يعج بالزوار القادمين لاستمتاع بمشاهدة النيل في المساء.

أفضل 4 أكلات مصرية شعبية شهية:

ولأن الأكلات المصرية الشعبية كثيرة أخترنا لكم أفضل 4 أطعمة مصرية شعبية وشهية لكي تقومون بتذوقها.

  • الكشري المصري: يعتبر الكشري المصري من أشهر الأكلات المصرية الشعبية التي لها صيت في جميع الشوارع المصرية، ويوجد الكثير من المطاعم الأروبية متخصصة في عمل الكشري المصري على أيدي شيفات مصريين.
  • الفول المدمس: الفول المدمس من الأكلات المصرية الشعبية المشهورة بشدة خاصا في الفطور والعشاء ومعظم أصحاب المحلات التجارية في الشوارع المصرية يعتمدون على الفطور من عربة الفول الشهية الموجودة في أغلبية الشوارع المصرية. الفول أكله ليست مشهورة في الشوارع المصرية فقط بل في جميع شوارع المدن العربية فيعتبر وجبة غذائية بقوليه متكاملة، يوجد الكثير من طرق عمل الفول؛ فمنهم من يرغب بالقليل من التوابل فقط ومنهم من يقوم بعمل تتبيله خاصة وفرمه في الخلاط وجعله سائل ومنهم من يقوم بوضع قشطة عليه او بيض أو سلطة، ففي جميع الحالات الفول وجبة فطور و عشاء متكاملة.
  • الشكشوكة: الشكشوكة من الأطباق المشهورة و المعروفة بشدة في المطاعم المصرية و المطاعم الشامية و التونسية و فلسطين. الشكشوكة وجبة رئيسية في تونس و المغرب و الجزائر وليبيا ومصر وهي وجبة ذات قيمة غذائية عالية ومذاقها مميز ورائع وجذاب.
  • الكرشة و الممبار: الكرشة و الممبار أكلة مصرية شعبية دسمة يحبها الجميع فلها مذاق خاص رائع ومميز تعتبر الكرشة و الممبار من أحشاء الذبيحة الصالحة للأكل ويتم تنظيفها و غسلها جيدا عدة مرات حتى تصبح رائحتها مجهزة للطهي، الممبار من الاطباق التي تحضر في المناسبات في العديد من الدول مثل السعودية و فلسطين.

✨ مدن وأماكن مصرية للزيارة :

بنيت الأهرامات في مدينة الجيزة قبل 5000 سنة تقريباً، وقد تم بناؤهم بناءا على طلب الفراعنة لأنهم كانوا يعتقدون أنهم سيصبحون آلهة في الحياة الآخرة، وللتحضير لهذه الحياة فإنهم قاموا ببناء معابد ومقابر على شكل أهرمات ضخمة جدا. وأول فرعون بنى هرما له كان الفرعون “خوفو” في سنة 2551 قبل الميلاد، وهو أكبر هرم في الجيزة حيث يبلغ ارتفاعه 138 متر ومن ثم تبعه ابنه الفرعون “خفرع” الذي بنى ثاني هرم في الجيزة عام 2520 قبل الميلاد.

ومن الجدير بالذكر أن مقبرته تحتوي على “أبو الهول” ، وضريح له جسد أسد و رأس فرعون. أما الهرم الثالث فهو للفرعون “منقرع” ، وهو أصغر الأهرامات والذي بنى 2940 قبل الميلاد.

5/ تنتشر آثار مصر ومناطقها السياحية في مختلف ربوعها، إلا أن هناك بعض المدن هي الأكثر جذبا وشهرة بين السياح، نظرا لاكتظاظها بالكثير من الأماكن الأثرية و السياحية، أو لتمتعها بطبيعة ساحلية جميلة ومميزة…

لذا فخلال السطور التالية سنتناول على عجالة أهم مدن مصر السياحية وأفضل الأماكن السياحية في مدن مصر المختلفة.

  • السياحة في القاهرة؛ بما أنها العاصمة الإدارية للبلاد منذ قرون عديدة وأول ما تخطه قدما السائح الوافد من أجل السياحة في مصر غالبا، فمن الطبيعي أن تضم كما وكيفا متنوعا من المناطق السياحية في مصر والتي تلبي الأذواق المختلفة، إذ تعد القاهرة من أكثر مناطق السياحة في مصر تنوعا.
  • المتحف المصري: إن كنت تهوى مشاهدة آثار مصر الفرعونية على الطبيعة بعيدا عن الصور و المضامين التيليفزيونية، فإليك المتحف المصري بالتحرير والذي يضم نحو 150 ألف قطعة أثرية تستعرض حياة الأسر الملكية و الآلهة الفرعونية القديمة، بالإضافة إلى قطع أثرية تعكس الحضارتين اليونانية و الرومانية مقسمة على قاعات مختلفة على طابقين، طابق للآثار الثقيلة كالتاوابيت و الجدارات و التماثيل الضخمة، والثاني المخطوطات و الصور و التماثيل صغيرة الحجم.
  • برج القاهرة؛ أعلى بناء في القاهرة منذ العام 1961 يصل ارتفاعه الى 187 متر تقريبا على شكل زهرة اللوتس الشهيرة. من خلال برج القاهرة ذي الأدوار الخمسة عشر، يمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للقاهرة معالمها السياحية المختلفة وكأنك في قلبها بنظرة واحدة مع التقاط الصور الفوتوغرافية الرائعة، تم تناول وجبة غدائك بالمطعم الدائري الذي يقع في الدور 14، ثم تناول مشروب ساخن أو بارد لذيذ في الكافيتيريا التي تقع في الطابق الأخير .
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!