بلدان و ثقافات
أخر الأخبار

رحلة إلى معالم سيريلانكا

رحلة إلى معالم سيريلانكا

✨ حول سيريلانكا :

1/ تمزج ثقافة سريلانكا ما بين العناصر الحديثة مع النواحي التقليدية وتُعرَف بتنوعها الإقليمي. لقد تأثرت الثقافة السريلانكية منذ وقت طويل بتراث ثيرمادا البوذية القادمة من الهند ويعتبر الميراث الديني قويا خاصة في المنطقة الجنوبية والوسطى في سريلانكا، كما تعتبر التأثيرات الثقافية الجنوبية معلنة في أقصى شمال الدولة تحديدا.

فقد ترك الاستعمار علامة في هوية سريلانكا بدمج كُلٍّ من البرتغالية والهولندية والعناصر البريطانية التي اختلطت مع مختلف العادات في ثقافة سريلانكا، وعلى وجه الخصوص يمتلك الشعب السنهالي روابط قوية للهند وجنوب شرق آسيا.و تمتلك الدولة تقاليد فنية غنية مع أشكال إبداعية متميزة تشمل الموسيقى والرقص والفنون البصرية…

وترتبط الثقافة السيرلانكية عالميًا برياضة الكريكت والمطبخ السيرلانكي المتميز وممارسة الطب الشمولي، وكذلك أيقونات دينية مثل العلم البوذي والصادرات مثل الشاي والقرفة والأحجار الكريمة بالإضافة إلى السياحة القوية. بالإضافة إلى ارتباط هذا البلد بعلاقات طويلة الأمد مع شبه القارة الهندية إلى ما قبل التاريخ؛ إن أغلب السكان السيرلانكيين سنهاليين وعدد كبير منهم من الموريين والتامليين والأقليات الهندية التاميلية.

✨ مميزات بعض المدن السيرلانكية :

  • مدينة كولومبو: تعتبر كولومبو عاصمة سريلانكا السياحية واحد مدن سريلانكا الجميلة والرائعة، حيث تعتبر مدينة كولومبو بوابة السفر الى سريلانكا بسبب تواجد مطار سريلانكا الدولي الذي يستقبل مئات الزوار من مختلف الجنسيات القادمين من جميع أنحاء العالم الى السياحة في سريلانكا. وتتواجد العديد من أماكن السياحية في كولومبو التي تنال اعجاب الزوار بشكل كبير ؛ومن افضل أماكن السياحة في كولومبو: “متحف كولومبو الوطني “؛ يعد المتحف الوطني في كولومبو من أفضل الأماكن السياحية التي يرتادها السياح عند زيارتهم مدينة كولومبو سريلانكا،و الذي بدوره يعرض للسياح التاريخ الذي مرت بها سريلانكا ومراحلها القديمة. ويعد متحف كولومبو الوطني من أقدم المتاحف في سريلانكا .
  • بحيرة بيرا: عزيزي المسافر، إذا كنت تبحث عن الهدوء وراحة البال والاستمتاع بالجلوس تحت ظل الأشجار الباردة فلا تفوت زيار بحيرة بيرا في كولومبو سريلانكا، كما تتميز البحيرة بالأضواء الرومنسية التي تضيء من بعد العصر، إذ تسمى بالبحيرة المضيئة وتقع في وسط مدينة كولومبو عاصمة سريلانكا. تعتبر هذه البحيرة من أجمل أماكن السياحة في سريلانكا كولومبو.
  • سوق بتاة في كولومبو: يعتبر سوق بتاه من اكثر الأسواق الشعبية شهرة في كولومبو سيريلانكا حيث يشتهر ببضائعه المختلفة والمناسبة للجميع. يحتوي السوق على العديد من المنتجات مثل الملابس والساري السريلانكي وكذلك الإلكترونيات وبأسعار رخيصة بالإضافة الى الفواكه والخضروات الطازجة.
  • نوراليا : تعتبر مدينة نوراليا من أروع مدن سريلانكا من حيث المناطق الطبيعية والمناظر الخلابة، حيث تتميز بحقول الشاي الواقع على مناطق شاسعة , تحتوي كذلك على العديد من المعالم السياحية التي تجعل من مدينة نوراليا من المدن الاجمل في سريلانكا التي تستحق الزيارة…ومن افضل اماكن السياحة في نوراليا :
  • بحيرة جيروجي سريلانكا: عزيزي الزائر، عند قدومك الى مدينة نوراليا سريلانكا فلا تفوت زيارة بحيرة جريجوري حيث تعد من آفضل وأجمل البحيرات في سريلانكا عامة و نوراليا خاصة ، وتمتاز بالمشاتل التي تحيطها من جميع الجهات وعلى مساحات شاسعة. فإذا كنت من محبي الطبيعة فلا تضيع فرصتك بالاسترخاء والاستمتاع بالهدوء والخضرة المحاطة بك، كذلك يمكنك أخذ رحلة بالقارب والاستمتاع باليوم الجميل الذي ستقضيه في البحيرة.
  • شلالات ديفون: تعتبر هذه الشلالات الأفضل في العالم. إنها تقع في منطقة تلاويكلا في مدينة نوراليا سريلانكا، وسميت شلالات ديفون بهذا الاسم نسبةً لصانع القهوة الشهير الإنجليزي ديفون. ولا تنسى عزيزي الزائر، بإلتقاط صورة للغيوم المتداخلة بين ارجاء شلالات نوراليا التي ستندهش عند مشاهدتها وستترك لك بصمة للذكريات التي لن تنساها اطلاقاً.
  • مزرعة الفراولة: تعتبر مزرعة الفراولة في نوراليا سريلانكا من الأماكن السياحية الجميلة في نوراليا لاحتوائها على العديد من أنواع الفراولة، حيث تم تخصيص هذه المزرعة للفراولة مما جعلها من أهم الأماكن السياحية في سريلانكا، ولا تنسى السؤال قبل ذهابك الى هناك لان الحصاد يتم في شهور معينة.
  • مدينة كاندي : تعتبر كاندي بأنها موطن لأجمل الأماكن السياحية في سريلانكا مثل المنتزهات و الشلالات، وأيضا بحيرتها الساحرة التي لامثيل لها. وهي ثاني أكبر مدن سريلانكا، كما تعتبر المدخل الرئيسي لمنطقة مزارع المطاط والشاي والمرتفعات حيث تشتهر كاندي بأنها واحدة من اهم مدن التراث في العالم، لذلك يتوافد اليها السياح من جميع انحاء العالم …ومن افضل الاماكن السياحية في كاندي سريلانكا:بحيرة كاندي، بحيرة مهاويلي المعروفة ببحيرة كاندي الشهيرة من اكثر الأماكن زيارةً في كاندي سريلانكا حيث يتم تنظيم العديد من رحلات القوارب الى بحيرة كاندي وكذلك عمل وجبة عشاء على ضفاف البحيرة، وتقع هذه البحيرة في قب مدينة كاندي سريلانكا وتمتد على طول المدينة .
  • بنتوتة :إن كنت من محبي المغامرة والرحلات البحرية فعليك زيارة مدينة بنتوته سريلانكا كونها وجهه لعشاق الرياضة والشواطئ ورحلات السفاري النهرية حيث تشتهر بشواطئها الذهبية وطبيعتها الساحلية الرائعة بالإضافة الى المعالم التاريخية . من أفضل الأماكن السياحية في بنتوته: حديقة بنتوته الطبيعية إنها من أفضل الأماكن السياحية في بنتوتة سريلانكا لاحتوائها العديد من النباتات النادرة والمختلفة ويستخدم بعضها في العلاجات الطبيعية. وما يميز الحديقة عزيزي المسافر هو جمالها الطبيعي من الأشجار والنباتات المحاطة بها من كل مكان.

✨ أشهر أكلات المطبخ السيرلانكي :

تميز المطبخ السيرلانكي على مستوى العالم بتوابله المميزة و الفريدة التي تختلف عن باقي المطبخ الآسيوي ،حيث يتسم الطعام السيرلانكي ببساطة مكوناته و الغناء في توابله، حيث يتم استخدامها بكميات كبيرة، وهذه قائمة بأشهر الأكلات السيرلانكية:

  • الأرز و الكاري :هو الطبق الرئيسي و التقليدي في سيرلانكا، حيث يقدم كطعام رئيسي على الفطور، ويعد وليمة مصغرة تجمع بين النكهات المختلفة كحبيب جوز الهند، الفليفلة و الشطة، أوراق الكاري، القرفة، الثوم، وسمك المالديف.
  • توساي: ويعد من أفضل و أشهى الوجبات التي تتألف من العدس و السمك السلمون، وهو نوعا خاصا من الطعام التقليدي الخاص بهم يتناولونه على الفطور ابتدعه شعب التأميل الذي يسكن في المناطق الشمالية الشرقية من سريلانكا.
  • سامبول جوتوكولا: هو طبق شهير في سيرلانكا، وهو طبق جانبي لأي وجبة رئيسية ، ويشبه السلطة حيث يتكون من خضار صغيرة ذات أوراق منتشرة من جنوب شرق آسيا.
  • امبول تييال :و يستخدم في هذا الطبق سمكة كبيرة مثل التونا، بعد تقطيعها إلى مكعبات، وتتبيلها بمزيج من الكاري و الحامض وفاطمة ” الغاروكا” المجففة.

✨ معالم تاريخية و طبيعية في سيريلانكا :

تضمّ سريلانكا العديد من المعالم الطبيعية، ومنها الآتي:

  • غابة سينهاراجا المطريّة (بالإنجليزية: Sinharaja Rainforest).
  • منتزه يالا الوطني (بالإنجليزية: Yala National Park)؛ وهو موطن لمجموعة متنوّعة من الحيوانات البريّة مثل النمور والفيلة.
  • منتزه ويلباتو الوطنيّ (بالإنجليزية: Wilpattu National Park)؛ والذي يُعدّ موطناً لمجموعة واسعة من الطيور.
  • خليج آروغام (بالإنجليزية: Arugam Bay)، وهو مكان مشهور لركوب الأمواج.
  • جبل آدم؛ وهو جبل يقع في موقع بيولوجيّ متنوّع في وسط سريلانكا، وهو عبارة عن جبل طويل مدبّب يصل ارتفاعه إلى نحو 243 متر، ويُعتبر طريق الحجّ المشترك في الديانة البوذيّة، ويُشار إلى أنّه يحتوي على بصمة بوذا الخاصّة بالقرب من قمّته.
  • ترينكومالي :تقع ترينكومالي على الساحل الشرقي وتشتهر بجمال شواطئها التي تتميز بكثافة الرمال البيضاء الضخمة، عانى هذا الميناء التاريخي من الحروب الأهلية وتسونامي المدمر في السنوات الأخيرة، ولكن عادت السياحة في سريلانكا مرة أخرى حتى تجذب المسافرين لها كل عام. فلا يُمكن أن تفوتك زيارة “Fort Frederick” الذي قام ببنائها البرتغاليون مطلع القرن السابع عشر، ومعبد “Koneswaram Hindu” الذي يطل على خليج”Trincomalee” الجميل الذي يأتي له معظم السياح حتى يحصلون على الاسترخاء على شواطئ نيلافيلي وأوبوفيلي التي تُعد من أفضل الأماكن السياحية في سريلانكا. يُمكنك هناك ركوب قارب من شاطئ “Nilaveli” إلى جزيرة “Pigeon Island” وهي من أفضل أماكن الغطس في جميع أنحاء جزيرة سريلانكا والاستمتاع بالشعب المرجانية الملونة، ومشاهدة أسماك القرش الصغيرة والسلاحف.وإذا كنت من محبي ركوب الأمواج فهناك على طول الساحل إلى جنوب شاطئ”Arugam Bay” فهو معروف عالمياً بركوب الأمواج.
  • مدينة سيجيريا القديمة: تقع سيجيريا في قلب المنطقة الثقافية في سريلانكا وهي مُصنفة كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وتعرف هذه الصخرة الضخمة باسم الأسد، فمن فوقها ترى قصر الملك كاسيبا الذي يرجع تاريخه إلى القرن الخامس، حيث لجأ هذا الملك إلى هذه الصخرة بعد أن قُتل والده وطرد أخيه من المملكة.سترى أثناء الصعود إلى الصخرة لوحات الكهوف من بينها لوحة مشهورة لفتيات سيجيريا مرسومة على الجدار في الجزء العلوي.ينجذب السائحون إلى زيارة سيجيريا لمشاهدة مناظر جميلة للريف السريلانكي، كما يتميز هذا المكان بالهدوء ومشاهدة المناظر الفريدة.

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!