الظواهر الاجتماعية
أخر الأخبار

علامات النضج الفكري .

علامات النضج الفكري .

١/ النضج الفكري هو الوصول بالعقل الإنساني لمستوى يكون فيه قادرا على فهم و استيعاب أمور الحياة وقضاياها المركبة متعددة الأبعاد بشكل واع ومنتبه وفق معايير ومقاييس صحيحة و سليمة، بإعمال النظر العقلي و إتباع طرق الإستدلال الصائبة، مما يعني أنه مع غياب النضج في التفكير تكون السطحية و الرعونة في الفهم و التفاهة و الضحالة على مستوى الإنتاج العقلي وبوجوده يكون السداد في الرأي و تحضر الحنكة و النباهة في التصرف و التدبير، ويبقى هذا النوع من النضج رهين بما يمر به الشخص ولا يمكنه أن يأتي من فراغ، بل لابد من المرور بتجارب الحياة بما فيها من مصاعب شديدة وتحديات معقدة ومواقف مأساوية، لأن لها الدور الأساس في تطور آليات التفكير و الإنتقال به إلى مرحلة النضج.(1)

✨ أسباب تكون و تطور النضج الفكري عند الإنسان :

٢/ ترتبط درجة نضج فكر الإنسان بمخزونه المعرفي و مهاراته العليا التي كلما زادت فعاليتها إلا وزاد معها إدراك المرء لحقيقة الأمور، كما يرتبط نضج تفكيره أيضا بمدى تصالحه مع ذاته المفكرة رغم كل كل ما فيها من عيوب ونقائص، وكلما كان قابلا لتغيير تصوراته وآرائه ليصبح شخصا سوي التفكير إلا وكان أقدر على إستيعاب الأمور بشكل صائب وفهمها بدقة، وهذا ما يسمح ببروز شخصية مستقلة غير تابعة لغيرها تتفاعل مع المجتمع بصورة طبيعية تؤثر و تتأثر بالآخرين دون أن تتيح لهم الفرصة للسيطرة عليها، فالإنسان الناضج في تفكيره يتفاعل بشكل إيجابي مع محيطه، وفي نفس الوقت لا يسمح لأحد بأن يتحكم في تفكيره أو أن يقوم بهذه العملية الذهنية في مكانه.

٣/ إن النضج الفكري والعقلي للإنسان يحدد بشكل كبير طريقة تفكيره و أسلوب تعامله مع القضايا المختلفة و نظرته الشاملة للحياة… وبالتالي يرسم أسلوب حياته. يمر هذا النوع من النضج بمراحل متعددة مرتبطة أساسا بعمر الإنسان وطريقة تفاعله مع مواقف الحياة وكمية التجارب والخبرات التي خاضها وأدرك رسالتها واحسن استثماره بشكل إيجابي ، فأسلوب تفكيرك وأنت في العشرينيات من عمرك يختلف اختلافا كبيرا عنه في الأربعينيات و الخمسينات. فقد كنت في سن العشرين مجرد مراهق حديث السن نسبيا يفتقر إلى الكثير من الخبرات الحياتية التراكمية التي يكتسبها الإنسان بمرور الوقت وتغير الزمن والحال والتي تسهم إسهاما كبيرا في صقل العقل و تنويره، لذلك فإننا نجد أن غالبية الشباب يتسمون بنوع من الطيش والتهور و التسرع في اتخاد القرارات إذا ما قارناهم مع كبار السن الذين يتصفون غالبا بالهدوء والحكمة و التأني ويمتلكون بعد النظر ويحيطون بالمسائل و المشكلات و القضايا المختلفة من جميع زواياهم و أبعادها على عكس فهم الشباب.

٤/ ببساطة و من خلال مجموعة من الدلائل العادية جدا، ليست خيالية ولكن الكثير منا لا تجتمع فيه هذه الصفات بصورة كاملة ببساطة لأنه ليس هناك إنسان كامل. فالنضوج لا يأتي من فراغ بل لابد من المرور بتجارب الحياة، ويمكن اعتبار سن الأربعين عموما هي سن النضوج الفكري، فقد قال المولى عز وجل

{ حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضا- و أصلح لي في ذريتي إني تبت اليك و إني من المسلمين }.

✨ علامات النضج الفكري :


وعلامات النضج الفكري كثيرة، فأن تعرف ذاتك ، نقط قوتها وضعفها…تتقبلها بكل مافيها مع الحرص على الرقي بها….و الاعتراف بأخطاءك من دلائل النضج الفكري وهو من أول دلائل النضج العقلي للإنسان. فالإنسان الذي لا يعترف بخطئه من المستحيل أن يعرف سلبياته. والتعلم من الأخطاء هي المرحلة الثانية من النضج الفكري والتي تليها مرحلة التطور.

  • من علامات النضج أيضا ألا يغرك المديح والإطراء، وألا يهز من ثقتك بذاتك كثرة النقد.
  • أن تدرك متى عليك التوقف وتجاوز الأمر، ومتى ينبغي أن تستمر في المحاولة والثبات على الطريق.
  • أن تسعد وتفرح لنجاح الآخرين وتبارك لهم إيمانا منك بأن هناك وفرة في كل شيء ونجاح شخص لن يسلبك نجاحك…فهناك متسعا للجميع في هذه الحياة.

✨ طرق تطوير النضج الفكري :

٥/ اجتمع معظم الخبراء على أن النضج مسألة نسبية لا ترتبط بعمر ولا بجنس، حيث تلعب تجارب الحياة و الصعاب و التحديات و المسؤوليات دورا كبيرا في الوصول إلى مرحلة النضج، ولذلك من الصعب اكتساب النضج دون المرور بكل ما سبق، ومن هنا يمكننا أن نتطرق إلى بعض الطرق التي تسرع الوصول إلى النضج العقلي، لنتابع القراءة لنتعرف على هذه الطرق.

  • أولا؛ كن واقعيا: تخلص من الأفكار الخيالية الغير قابلة للتحقيق وتجنب التحدث أمام الناس بأشياء تافهة لا وجود لها، ولتكن جميع أفكارك واقعية قابلة للتطبيق وحاول أن تربط هذه الأفكار بأدلة وبراهين تثبت صحتها، هذه الطريقة في التفكير ستساعدك على الوصول إلى النضج الفكري والرقي به.
  • ثانيا؛ ثق بنفسك: الشخص الواثق بنفسه هو ناضج بخطوته لأنه أدرك أن الثقة هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق النجاح و التقدم في الحياة، لذا لابد من أن تتحلى بالثقة في النفس وأن تسعى دائما لإظهارها لنفسك و للآخرين، هذه الثقة ستختصر عليك الطريق الوصول إلى النضج الفكري.
  • ثالثا؛ تعلم فن التواصل والحوار: أكثر ما يميز الشخص الناضج أنه محاور محترف فهو قادر على إدارة الحوار بطريقة هادئة، كما أنه قادر على التعبير عن أفكاره بكل سلاسة، لذلك يجب أن تنتقي كلامك جيدا عند التحدث مع الناس وتكون ذكي عاطفيا في تعاملك معهم مما يعكس أيضا نضجك العاطفي…. وأن تستمع و تنصت جيدا، واحرص على فتح المجال للطرف الآخر للتعبير عن آرائه، هذه الأمور ستجعلك ناضجا فكريا.

✨ علاقة النضج الفكري بالنضج العاطفي :

٦/ ومن الجدير بالذكر أن النضج العاطفي مرتبط بشكل كبير بالنضج الفكري، فكلما نضج الإنسان فكريا كلما زاد نضجه العاطفي و العكس. والمقصود بالنضج الفكري هنا هو قدرة الإنسان على أن يفكر بشكل بنّاء ونافع في ذاته و في مجالات حياته، ويُحسن إدارة أفكاره ومعارفه بشكل ذكي يخدم جودة حياته و يزيد من التوسع في مداركه ومعارفه فتصبح له ثقافات وخبرات متنوعة، وتكون له اطلاعات واسعة مما يغذي ويطور أيضا من نضجه العاطفي.(٣)

* المراجع : أمين أمكاح. كاتب مهتم بالشأن التربوي، وبالمواضيع ذات صلة بكل ما يتعلق بتطور الذات و البنية الفكرية.أمين أمكاح. كاتب مهتم بالشأن التربوي، وبالمواضيع ذات صلة بكل ما يتعلق بتطور الذات و البنية الفكرية.

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!