الصحة النفسية
أخر الأخبار

فن القيادة وعلاقته بتقدير الذات

" الحكيم من يحكم نفسه" سعيد ناشيد.

فن القيادة وعلاقته بالنجاح وتقدير الذات

* ما المقصود بالقيادة ؟

١/ يشير مفهوم القيادة (بالإنجليزية: Leadership) إلى قدرة الفرد على تحفيز ذاته والآخرين و إثارة اهتمام مجموعة من الأفراد، و إطلاق أمكانياتهم وطاقاتهم الكامنة فيهم في اتجاه تحقيق الأهداف المنشودة بكل إتقان و فعالية وحماس. كما يمكننا أن نعرف القيادة بوصفها القدرة التي يتميز بها القائد عن غيره من الناس بتأثيره وتوجيهه للآخرين بشكل يُتاح به كسب احترامهم وولائهم ، وشحذ همهم، وخلق التعاون والتآزر بينهم في سبيل تحقيق هدف بذاته.

و يمكننا شرحه لغويا: “يأتي لفظ القيادة من الفعل قاد يقود ،قودا وقيادا وقيادة، فهو قائد، والمفعول مقود، بمعنى مشى أمامه وتولى توجيهه وتدبر أمره”.
كما تتصل القيادة بالعديد من المجالات حول العالم، فمثلا قد تكون إحدى المجالات هي قيادة المجتمع، والدين، و السياسة، والحملات الإنتخابية….وبالتالي يمكن اعتبار القيادة بأنها شكل من أشكال الفن الذي يجعل الأشخاص يقومون بفعل الأشياء التي يريدها القائد لأنهم يريدون حقا القيام بها، كما تتضمن القيادة أحيانا اتخاد قرارات صعبة وسليمة ولكن يمكن تجاوز هذه الصعوبات من خلال خلق رؤية واضحة لتحقيق الأهداف. (١)

فن القيادة

٢/ قام باحث أكاديمي بدراسة هدفها إيجاد العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى رؤساء الجامعات الأردنية؛ اذا اشتملت عينة الدراسة على جميع رؤساء الجامعات الأردنية للعالم الجامعي 2012-2011، وعددهم 30 رئيسا، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للأدب النظري المتعلق بمتغيري الدراسة، وقام بتطوير أداتين لجمع البيانات الأولى تكشف عن درجة ممارسة عينة الدراسة للمهارات القيادية، والثانية الوقوف على درجة عالية في ممارسة هذه الفئة للمهارات القيادية، ودرجة عالية في توافر مؤشرات تقدير الذات، في حين لم يظهر لنا أي أثر يدل على إحصاء كل من التخصص، ونوع الجامعة في هذه النتائج، كما ظهرت علاقة ارتباطية إيجابية عالية عند مستوى الدلالة 0.01 بين المهارات القيادية، ومؤشرات تقدير الذات (لتفاصيل أكثر حول موضوع ” تقدير الذات” تجدونها في هذا الرابط 👈 “التقدير الذاتي… “) في انتقاء القيادات المؤسساتية، وتطوير اختبارات و استراتيجيات للكشف عن تلك المهارات والقدرات ، صقلها وتطويرها، وتعزيز مفهوم الذات لدى الأفراد. (٢)

المهارات القيادية

* المهارات القيادية :

٣/ تعد المهارات القيادية Leadership Skills عنصرا أساسيا في جميع معادلات النجاح، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني او الأكاديمي. فمهارات القيادة هي إحدى أكثر المهارات المرنة أو الSoft Skill التي يوليها أرباب العمل اهتماما خاصا، ويبحثون عنها في المتقدمين للوظائف المختلفة. تضم المهارات القيادية تحت مظلتها عدة سمات شخصية، وقدرات تواصلية لابد لكل واحد منا ان يتعلمها ويتقنها ليحقق النجاح والتطور اللذان يطمح إليهما.(٣)

فن القيادة والنجاح

٤/ تساعد المهارات القيادية على جميع جوانب الحياة المهنية بدءا من عملية البحث عن الوظيفة إلى مرحلة التطور الوظيفي، حيث تعد القيادة واحدة من المهارات القيادية ويفيدنا بشكل خاص عند كتابة السيرة الذاتية، وخاصة إذا كان الباحث عن عمل يتقدم إلى وظائف تتطلب منه أن يكون قائدا سواء كان مديرا او مشرفا، حيث يجب عليه إدراج المهارات القيادية التي يمتلكها في السيرة الذاتية الخاصة به.

✨ ومن أهم المهارات القيادية ما يأتي:

الحسم: يتسم دور القائد الفعال في قدرته على اتخاد القرارات بشكل سريع و بالمعلومات المتوفرة لديه، حيث يصبح القائد قادرا على اتخاد القرارات بفعالية مع مرور الوقت، وذلك بسبب اكتسابه المزيد من الخبرات، مما يساعد على إنجاز المشاريع بشكل أسرع وكفاءة أكبر، ويجدر بالذكر أن عملية الحسم الفعالة تتطلب مهارات عديدة، مثل: البحث، والتقييم، وحل المشكلات، وتحديد الأهداف، والبادرة، كما يجب أن يتمتع صانع القرار بالقدرة على الإستفادة من المهام السابقة و توظيفها في اتخاد القرار بما يتعلق بالأعمال التالية.

خطوات عملية لتعلم “فن قيادة الذات” :

✅ حاول باستمرار اكتشاف ذاتك، قدراتك… وطورها.

✅ آمن بالممكن و لا تقل مستحيل؛ فكل شيء ممكن تحقيقه مادمت تعمل بذكاء اتجاهه وتتوكل على رب المعجزات.

✅ بسط الأمور وتعامل معها بذكاء.

✅تعلم من الأخطاء.

✅ تعامل مع مواقف الحياة بنظرة إيجابية تركز على الجزء الايجابي فيها وتتعلم من ماهو سلبي.

✅ كن مسؤول عن أفكارك ، أفعالك وحياتك…

✅حدد بوضوح أولوياتك وقائمة قيمك وقناعاتك.

✅ تجنب لوم الآخرين وتخلى عن الرغبة في التحكم فيهم…

✅ تقبل الناس كما هم ولا تنسى تقديرك لذاتك ورفع استحقاقك….

✅ لا تخجل من قولك ” لا أعرف”.

كما يقول ذ. ” سعيد ناشيد” : ” الحكيم من يحكم نفسه”.

تقدير الذات
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!