الظواهر الاجتماعيةقضايا فكرية و فلسفية
أخر الأخبار

لغات الحب، أنواعها ومظاهرها.

لغات الحب، أنواعها ومظاهرها.

١/ انطلاقا من أنواع شخصيتنا الفردية المتفردة والمختلفة، قد نشعر بالحب بشكل مختلف عما يشعر به شركاؤنا. إن فهم وإدراك وفك تركيبة هذه الطرق المختلفة لإظهار الحب ، تقديمه وكذا استقباله سيساعدك في فهم توقعات شريكك و احتياجاته.
وفقا للدكتور “تشامبان”، هناك خمس لغات وطرق للتعبير عن الحب ؛ تتمثل أساسا في: كلمات التأكيد وعبارات التشجيع، و تقديم الخدمات و تبادل الهدايا و “الوقت النوعي” أي قضاء الوقت معا و كذا التلامس الجسدي. وهذه اللغات والأساليب لا تقتصر على المتحابين فقط، بل تشمل المشاعر اتجاه الأطفال و أفراد العائلة و الأصدقاء وزملاء العمل حتى.
من المحتمل أن تكون لغة الحب لشريكك أو أي شخص مقرب منك مختلفة عن لغتك ما يؤدي إلى سوء تفاهم و عدم الشعور بالرضا، بالمقابل اذا تعلم شريكك التحدث بلغة الحب الخاصة بك، فغالبا ستشعر بالحب و التقدير، وفي النهاية سيكون كلاكما أكثر سعادة في النهاية سيكون كلاكما أكثر سعادة في العلاقة.
وفي هذا المقام سنلقي نظرة عامة على لغات الحب الخمس و كيف يشعر الناس بمشاعر الحب من خلال كل منها.

لغات الحب

* أنواع لغات الحب :

  • كلمات التأكيد:
    بعبارات بسيطة، فإن لغة الحب ب ” كلمات التأكيد” تدور حول التعبير عن المودة من خلال الكلمات المنطوقة أو المديح أو التقدير، عندما تكون هذه لغة الحب الأساسية لشخص ما، فإنه يستمتع بالكلمات اللطيفة و التشجيع. كما أنهم يستمتعون بملاحظات الحب و الرسائل النصية الرائعة و الشعر و الإقتباسات. يمكنك اخبار الشخص بحبك من خلال الثناء عليه أو الإشارة إلى أن ما يفعله جيدا أو يلقى استحسانك و إعجابك.
  • الوقت النوعي:
    يتم التعبير عن الحب و العاطفة من خلال لغة الحب هذه عندما يعطي شخص ما شخصا آخر اهتمامه الكامل. هذا يعني ترك الهاتف المحمول و ايقاف تشغيل الآيباد أو الحاسب المحمول، و التواصل البصري و الإستماع لا بحضور كامل، يهم الأشخاص الذين لديهم لغة الحب هذه نوع الوقت و ليس مدته لذلك، عندما تلتقيان معا، يشعر بالحب إذا كنت حاضرا وركزت عليه. كما أن التواصل البصري مهم جدا لأصحاب هذه اللغة.
    التلامس الجسدي:
    الشخص الذي لديه لغة الحب هذه يشعر بأنه محبوب من خلال المودة الجسدية. بصرف النظر عن الجنس، يشعر أولئك الذين لديهم التلامس الجسدي كلغة حبهم الأساسية بالحب عندما يظهر شريكهم المودة الجسدية بطريقة ما مثل إمساك أيديهم أو لمس ذراعهم أو وضع يد على كتفهم. يمكنك التعبير عن حبك لهؤلاء الأشخاص عن طريق حضنهم التعبير عند مشاهدة فيلم سوية، إنهم يريدون ببساطة أن يكونوا قريبين جسديا ممن يحبون.
  • تقديم الخدمات:
    عندما تكون لغة الحب الأساسية لشخص ما هي تقديم الخدمات، فإنه يشعر بالحب و التقديم عندما يفعل الناس أشياء لطيفة من أجله، سواء كان الأمر يتعلق بالمساعدة في غسيل الأطباق أو كنس المنزل، فإن القليل من أعمال الخدمة تذهب مباشرة إلى قلب شخص، إنهم يحبون عندما يفعل الناس أشياء صغيرة لهم و غالبا ما يمكن العثور عليهم يفعلون أشياء صغيرة للآخرين.
  • تلقي الهدايا:
    بالنسبة إلى الشخص الذي تكون لغته المحبة هي تلقي الهدايا، فإن تقديم الهدايا هو رمز للحب و العاطفة في ذهنه.إنه لا يعتبر بالهذية نفسها فحسب، بل يقدر أيضا الوقت و الجهد الذي بذله المانح فيها، و الأكثر من ذلك، أنه لا يتوقع بالضرورة هدايا كبيرة أو باهظة الثمن.بل إن لغة الحب عند تلقي الهدايا هي أكثرها وراء الهدية التي تروق لهم.

* نظرية ” غاري تشابمان ” في الحب :

٢/ إبتكر ” غاري تشابمان” لغات الحب الخمس في كتابه الصادر عام 1995 بعنوان ” لغات الحب الخمس ” : كيفية التعبير عن الإلتزام الصادق مع رفيقك لقد أصبحت منذ ذلك الحين عدسة مهمة للناس لفهم التفاعلات الرومانسية، تستند فكرة لغة الحب هذه على النظرية القائلة بأن الناس يتواصلون و يتلقون الحب بطرق معينة. من الوارد أنك تعرف العديد من لغات الحب أو جميعها، ولكن عادة ما تكون هناك لغة / أسلوب واحد يحظى بالأهمية والتميز لديك أكثر من البقية.

* أهمبة الوعي بلغات الحب :

٣/ تعتبر علاقة الزواج علاقة معقدة،، متداخلة ومركبة… تتطلب من الشريكين بذل مجهود لإنجاحها و العمل على تطويرها. فكثير من الناس يعتقد أن إنجاح الزواج أمر سهل وبديهي لا يستدعي أدنى عمل، لكن تبين أنه أمر على نسبة كبيرة من الأهمية، وليس كافيا: “ الوقوع في الحب” كبداية لضمان استمرار نجاح الزواج بين الشريكين، و إنما إنجاح الزواج هو طريق طويل من الفهم و التفهم لإحتياجات و رغبات الشريك، وفهم طريقته الخاصة في الحب و ماهي الطريقة المثلى لإشباع احتياجاته.

٤/ تُعَد المرحلة الوردية الأولى من علاقات الحب من أحلى وأجمل المراحل و أهمها، فالإهتمام ببعض الأمور يجعل من هذه المرحلة أساسا متينا لعلاقة عاطفية قوية ومتماسكة. كما أن تجاهل مشاعر الاخر و الوقوع في بعض الأخطاء المرتبطة بالأسس لاي علاقة كفيل بتدميرها من البداية. حالة التفاؤل و الإبتسام الدائم و لمعان العيون… من الأعراض المصاحبة لمراحل الحب الأولى، التي يحاول فيها كل طرف كشف غموض الطرف الآخر و سبر أغواره. وتعتبر هذه المرحلة بمثابة حجر الأساس الذي يحدد سير العلاقة بعد ذلك وشكلها.

لهذا هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها و استحضارها خلال تلك الفترة حتى تمر بسلام ونجاح وتسهل عملية إدراك كل طرف لقيم واهتمامات وعقلية الطرف الاخر …مما يؤثر إيجابا على تطور العلاقة بشكل صحي، وفقا لموقع “بيتسيهونغز راتغيبر” الألماني المتخصص في العلاقات الإجتماعية.

* الصراحة ثم الصراحة: تعتبر الصراحة منذ البداية هي أهم أساسيات العلاقة وهي التي تساعد في نجاحها بعد ذلك رغم الصعوبات المحتملة أما إخفاء بعض الحقائق أوحى محاولة”تزيينها” فإنه قد يؤدي لإنهيار العلاقة إن آجلا أو عاجلا.تجنب محاولات تغيير الآخر: من الطبيعي أن يتسم الحبيب أو الحبيبة ببعض الصفات التي تناسبك تماما، لكن هذه مسألة طبيعية يجب تقبلها إذ لا يوجد شخص تنطبق عليه كافة المواصفات التي تريدها.و بالنسبة للرجل على وجه الخصوص فإنه يفر من العلاقة بمجرد أن يحس بأن الأنثى تحاول تغييره واستبدال صفاته ورسم خط ليسير عليه، لهذا يعتبر تقبل الاخر مهم جدا في خلق المزيد من العفوية في التواصل بين الطرفين….

٥/ تشير لغات الحب إلى مجموع الطرق و الأساليب التي تجعل الإنسان يحس بأنه محبوب وتنقل له من خلالها مشاعرك. فهناك جملة شهيرة مفادها “أن كل شخص يعبر عن الحب بطريقته”، أو يقول البعض:”يحبني فلان ولكن على طريقته”، فلغات الحب الخمس تعبير علمي بعض الشئ أكثر تنظيما من تلك العبارات.
فهي المواقف أو الأفعال التي تصدر من بعض الأشخاص نحوك فتجعلك تدرك بوجه اليقين أنهم يحبونك، ويلخص”دكتور تشابمان “هذه الأفعال في تبادل الهدايا، الإتصال البدني، الأعمال الخدمية و تكريس الوقت، كلمات التشجيع.
أما السؤال التاني ،في المواقف يرى أن كل السلوكيات التي تعبر عن الحب، إذا تم جمعها تحت مظلات أساسية ستنتهي بنا إلى اللغات الخمس، والتنوع الشديد في الأفعال يرجع لاختلاف العقليات ومميزات وطباع كل شخص ، وكذا لتعدد اللهجات داخلة كل لغة….

✨ المراجع:

1/Gary
Chapman(1992),The five love Langages: How to Express Heartfelt commitment to you Mate.Northfield.978_1881273158 Publishing.ISBN.
2/ Pam farrel(2005).The Bes.Decision a couple Cam Make.Harvest 978.ISBN.125 House

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!