الظواهر الاجتماعية
أخر الأخبار

التنمر بين صفوف المراهقين في المدارس.

التنمر بين صفوف المراهقين في المدارس.

✅ ماذا نقصد بالتنمر ؟

١/ يشير التنمر إلى كل ممارسة وسلوك عدواني غير مرغوب فيه اتجاه شخص آخر ، يقوم به الشخص / المُتَنمِّر عن قصد بغرض التقليل من شأن المُتنمَّر عليه، التهكم عليه والتلذذ باستفزازه وإبراز القوة الوهمية وممارسة السلطة عليه…. ويعتبر التنمر سلوك متكرر الحدوث في المجتمع عموما، ومنتشر كثيرا بين الأطفال والمراهقين وخصوصا في المدرسة.

ويتمثل السلوك العدواني في استخدام العنف اللفظي والرمزي والمعنوي وصولا لممارسة الأذى البدني… من أجل الوصول إلى غاية معينة كالسيطرة على الآخرين أو مجرد إلحاق الأذى بهم بغرض التباهي أمام الآخرين والإحساس الوهمي بقوة الشخصية أو محاولة للحصول على معلومات معينة. كما يتمثل السلوك العدواني باستخدام أسلوب التهديد، السب ونشر الشائعات المعرضة… وبشكل عام تنطوي هذه الظاهرة على مختلف مظاهر العدوانية ومهاجمة الأشخاص جسدياً و لفظيا ونفسيا….

✅ مظاهر التنمر بين المراهقين في المدارس ( التنمر المدرسي) :

٢/ التنمر المدرسي سلوك سلبي تتخلله العديد من مظاهر العنف و العدوانية داخل البيئة التعليمية، يمارسه تلميذ (متنمر) أو تلاميذ يوهمون أنفسهم بالقوة والإحساس بالتميز…. على تلميذ آخر(ضحية) لايوازيهم قوة وشراسة. والملاحظ أن هناك تعدد واختلاف في أنواع التنمر حسب شكل العنف الممارس على الضحية، قد يكون بدنيا أو لفظيا…. كما يمكن أن يكون العنف إلكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثلا.

هذا و لسلوك التنمر مخاطر و أضرار لا تقتصر فقط على الضحية و إنما تشمل المتنمر في حد ذاته الذي يحتاج بدوره للعلاج ، وكذا البيئة المدرسية و الأسرية و الإجتماعية.

✅ أسباب التنمر :

٣/ تُرْجِع الدراسات أسباب ظهور التنمر في المدارس إلى التغيرات التي حدثت في المجتمعات الإنسانية، والمرتبطة أساسا بظهور العنف و التمييز بكل أنواعه، و اختلال العلاقات الأسرية في المجتمع، وتأثير الإعلام على المراهقين في المراحل المتوسطة و الثانوية، وكثرة المهاجرين الفقراء الذين يسكنون الأحياء الفقيرة وعدم قدرة أهل هؤلاء الطلبة المتنمرين على ضبط سلوكاتهم. وعموما يمكن تلخيص أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التنمر في النقط التالية:

أ- الأسباب السيكو-سوسيولوجية: في كثير من الأحيان، ينحدر المتنمرون من الأوساط الفقيرة ومن العائلات التي تعيش في المناطق المحرومة، أوما يسمى أحرمة الفقر، وتعاني من مشاكل اقتصادية في ظل وضع سوسيولوجي يتسم باتساع الهوة والفوارق بين الطبقات الاجتماعية. ومن الناحية السيكولوجية عادة مايكون المتنمرون، وخصوصاً القادة منهم، ذوي شخصيات مهزوزة داخليا بالرغم من ادعائها القوة والسيطرة…. ومن الشخصيات البسيكوباط psychopatch المضادة للمجتمع و المتمردة عليه… وتكمن خطورة هذا النوع في إمكانية تحوله خارج المدرسة إلى مشروع مجرم يهدد استقرار المجتمع، حيث غالبا ما يؤسس المتنمرون عصابات احتمال كبير بعدها ينضمون إلى عصابات إجرامية قائمة.

ب: قد يكون المتنمر قد تعرض بدوره التنمر سابقا، مما جعل تقديره لذاتي منخفض جدا وعزز لديه مشاعر الغضب والعنف والرغبة في الثأر وتعويض الثقة بالذات عن طريق الاستقواء على الآخرين.

ج – الإحساس بالوحدة والعزلة وقلة التقدير والاهتمام من المحيطين به خصوصا الأسرة ،فيسعى لنيل الاهتمام من خلال لعب دور المتنمر.

إلى جانب ماذكر، يمكن أن يلجأ المراهق إلى العنف نتيجة مرضه و اضطراباته السلوكية التي تحتاج إلى علاج وتدخل من أشخاص مهنيين، مثل الأطباء النفسيين أو المرشدين في المدارس، فأحيانا تعود أسباب التنمر إلى اضطرابات نفسية قد تحتاج إلى علاج دوائي وهذا بالطبع يكون بعد أن يتم الكشف من قبل طبيب نفسي،ومن المهم أن يكون هذا الطبيب مختصا في الطب النفسي للأطفال .

✅ مقترحات للوالدين و المراهق للتعامل مع التنمر:

٤/ ينصح الوالدين بتوعية أبنائهم بالتنمر وكيفية التعامل مع المتنمرين من خلال عدة نقاط:
1- تجنب التعامل مع الشخص المتنمر وعدم الاستجابة لاستفزازاته .
2- إحاطة ابنك بمجموعة من الأصدقاء الجيدين للإطمئنان و الشعور بالثقة، خاصة وأن المتنمر يختار ضحياه المنعزلين.
3- إبلاغ المسؤولين ليست علامة على الجبن أو العجز بل هو دليل على الجرأة و الشجاعة.
4- تجنب الكلام بأسلوب عاطفي مع المتنمر،لأن ذلك يمنحه سلطة أكبر لممارسة تنمره على الضحية.

5- تعزيز ثقة ابنك بنفسه وتقبله كما هو، مع رفع تقديره الذاتي وتعزيز الجوانب الإيجابية فيه وتوجيه نقائصه….مع مشاركته مخاوفه ومنحه الإحساس بالأمان.

6- تطوير الذكاء العاطفي لدى المراهق وتوعيته بطريقة التعامل الذكي مع المتنمر.

لهذا يعتبر التعرف على التنمر في السنوات الأولى من عمر الطفل والمراهق أمرا ضرورياً لمنع المشكلات الإجتماعية والعاطفية في حياتهم لاحقا، لهذا من الضروري خلق الحوار والتواصل المستمر بين الوالدين و أبنائهم لمعرفة تفاصيل ما قد يحصل معهم.

عموما، إن التنمر و الاستقواء، أو البلطجة، أسماء مختلفة لظاهرة سلبية واحدة؛ وتعرف عادة بأنها سلوك عدواني متكرر غير مرغوب به بين الأطفال والمراهقين ؛يتضمن ايقاع الأذى على فرد أو أكثر قد يكون على شكل عدواني بدني أو نفسي عاطفي أو لفظي.ويحصل عادة من طرف قوي مسيطر تجاه فرد ضعيف، لا يتوقع أن يرد الإعتداء عن نفسه، ولا يبادل القوة بالقوة، ولا يستطيع أو لا يقدر على على أن يبلغ أحدا من الراشدين من حوله عن الحادثة، ولعل هذا السبب بالذات هو سر الاستقواء على الضحية.

✅ توصيات لمواجهة هذه الظاهرة :

٦/ إن التعامل الأمثل مع التنمر المدرسي يتم من خلال تطور برنامج مدرسي واسع programs comprehensive wide بالتعاون بين الإدارة التربوية و الطلبة و المعلمين و أولياء الأمور و المجتمع المدني، بحيث يكون هدف هذا البرنامج هو تغيير ثقافة المدرسة، وتأكيد الاحترام المتبادل، والقضاء على التنمر ومنع ظهوره. ومن المفيد جدا في هذا الوضع الانطلاق من “برنامج ألويس” لمكافحة التنمر الذي تم تطويره في الثمانينات من قبل العالم النفسي النرويجي دان ألويس ( Dan Olweus).
ويهدف البرنامج لمكافحة التنمر و مساعدة الأطفال والمراهقين على العيش بشكل أفضل وجعل بيئة المدرسة أكثر إيجابية.

وقد استخدم برنامج ألويس في أكثر من اثني عشرة دولة على نطاق العالم وقد ظهرت الدراسات أن حالات التنمر في المدارس التي استخدمت هذا النظام قد تراجعت نسبة 50٪ خلال عامين.

✨ المراجع:

1 waht is Bullying.www.stopbullying.gov.Retrieved 13-3-2019. Edited.2 What IS Bullying ?: Violence,Harassment and Bullying Fact sheet.www. humanrights.gov.au Retieved 13-3-2019 Edited.3 What IS Bullying.www.pacerkidasagainst bullying.org Retrieved 13-3-2019.Edited.
اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!