الصحة النفسية
أخر الأخبار

التأمل والصحة النفسية.

" إن حياة لا توضع موضع التأمل لا تستحق أن تستمر ". سقراط

١/ التأمل هو ممارسة تهتم عموما باليقظة الذهنية (mindfulness) وزيادة التركيز(concentration) و التسامي الذاتي التلقائي (automatic self-transcendence)، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد وتدريب الوعي، توجيهه والتركيز أكثر على عيش اللحظة والخروج من وهم الزمن؛ الماضي /المستقبل و أن تكون هنا والآن.

ويعتبر مسألة تعزيز تواصل الشخص مع ذاته الداخلية من أهم أهداف مختلف أشكال التأمل على تنوع تقنياته.
كما تشير العديد من المعطيات العلمية إلى وجود منافع جسدية، عصبية ونفسية….. كثيرة للتأمل؛ مثل تخفيف القلق و الإكتئاب و الألم، كما توجد محددات و شروط لهذه الممارسة.


✨ من ممارسات وأشكال التأمل:

تأمل المانترا(Mantra meditation).
▪︎التأمل الذهني(Mindfulness meditation).
▪︎اليوغا( Yoga). ( تعرف أكثر على فوائدها في هذا المقال: اضغط هنا )
▪︎تاي تشي(Tai Chi).
▪︎تشي غونغ(Qi Gong
).


يتحقق التأمل عندما يخلق الشخص صورة في العقل لشئ معين، ثم التركيز عليه بشكل كلي يمكنه من عدم رؤية أي شئ من حوله سوى هذه الصورة التي رسمها في عقله.
و التنفس مهم وضروي في عملية التأمل، ويكون بعمق و هدوء، وبمجرد أن يبدأ الشخص في التأمل سيجد أن عملية التنفس تجري بانتظام.

سواء كان ذلك لتهدئة العقل ، للتواصل مع الذات أو للحد من القلق أو التوتر ،فمن المثير للاهتمام أن تقوم بإدخال هذه الممارسة في حياتك اليومية، لأنها وسيلة لتحسين نوعية الحياة وجودتها.

✨ من مظاهر التأمل وأشكاله :

1/ تأمل الصوت البدائي هو تقنية قائمة على المانترا. المانترا هي عبارة تكرر و تساعدنا على الوصول الى حالة الاسترخاء الداخلية التي تعزز الحالة التأملية والهدوء النفسي…

2/ تأمل فيباسانا: Vipassana يعتبر تأمل البصيرة، ويسمح هذا التأمل غالبا برؤية الأشياء كما هي بالفعل.إنها أيضا ممارسة تأمل تقليدية، تستخدم على نطاق واسع بفضل اليقظة التي قد تحققها.

3/ تأمل زازن(زين): تعني *جلسة تأمل Zazan” ترجمة الكلمة اليابانية. كثير من الناس عندما يتخيلون التأمل ،يتخيلون شخصا على الأرض ورجلاه متقاطعان و عيناه مغمضتان و أصابعه في وضع مودرا، هذا لايكون مع تأمل زازن.

4/التأمل التجاوزي: هو شكل آخر من التأمل يعتمد على المانترا. مثل التأمل الصوتي البدائي ،يعود أصله إلى الهند القديمة ويتم إعطاء كل شخص تعويذة شخصية تستخدم لصفات اهتزازية للمساعدة في تهدئة العقل.

5/ ميتا التأمل أو الحب الخير: تأمل ميتا أو الحب الرحيم له معناه في اللطف و الصداقة غير المشروطين .هذا النمط من التأمل له أصله أيضا في التعاليم البوذية ، وخاصة البوذية التبتية.

٢/ إن ممارسات التأمل تساعدنا في الحصول على حياة أكثر سعادة وصحة جسدية ونفسية متزنة.

meditation

✨ يمكننا طرح التساؤل التالي ؛ ما رأي العلم حول هذه الممارسات؟

ماهي أهم الكتب التي تحدثت عن التأمل؟

يساعدنا التأمل على إبقاء عقولنا و قلوبنا هادئة و مطمئنة. في الواقع: معظم الذين يلجؤون إلى التأمل يكونون مدفوعين بالفكرة المنتشرة عنه، وهي أن التأمل سوف يساعدهم في الشعور بحياة أكثر هدوءا و توازنا، وأقل عرضة لآثار الضغوط اليومية.

لايوصف التأمل بالممارسة الجديدة؛ فقد عرف منذ مئات السنين-إن لم يكن الآلاف- و كان جزءا من ثقافات متنوعة. كذلك اقترن التأمل بالدين ، ليس فقط في الديانة البوذية التي عادة ما يرتبط بها، ولكن أيضا في ممارسات المسيحية.

واليوم، العديد من الناس ذووا المعتقدات الدينية المتباينة يدمجون التأمل مع ممارساتهم الروحية. و مع ذلك ، في هذه الأيام و خاصة في الدول الغربية ،ابتعد التأمل عن جذوره الروحية و التعبدية، وأصبح أكثر من ممارسة بابعاد دينية بل تسعى لتطوير الصحة النفسية و العقلية وصحة الجسد عموما.

٣/ يعتبر “فونت” مؤسس أول مختبر لعلم النفس في ألمانيا ومشيد المدرسة البنائية وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة ، من أكثر علماء النفس اهتماما بدراسة الوعي (الشعور) من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية، ونعني بكلمة بنائية هنا تحليل الكل إلى أجزائه أو عناصره المتباينة / المختلفة. وعلى هذا الأساس فإن اهتمام “فونت” كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية و علاقاتها الميكانيكية بالجهاز العصبي، ويرى أن الوعي و التفكير و المعرفة هي مجموع هذه العناصر، ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج الاستبطان /التأمل الباطني.

وتمثل لنا مدرسة علم النفس الإنساني تيار آخر في علم النفس ينظر إلى الإنسان و يتناوله بالدراسة بما هو إنسان، أي على أنه إنسان وليس آلة أو حيوانا فهو إنسان له وحدته و تميزه و إرادته و حريته في الإختيار. ومن أنصار هذه المدرسة: “ألبورت”،و”ماسلو” و “روجرز” وغيرهم.

وقد اتفق علماء النفس على عدة اتجاهات منها:

1/ يجب أن يدرس علماء النفس الأحداث البيئية (المثيرات) والسلوك الملاحظ (الإستجابات).

2/ تأثير الخبرة أكثر من الوراثة في السلوك.

3/ يجب التخلي عن الاستبطان و استخدام التجريب و الملاحظة و القياس.

4/ يجب أن يهدف علم النفس إلى وصف السلوك و تفسيرة و التنبؤ به وضبطه وتولي المهام العلمية مثل نصح و إرشاد الوالدين و المعلمين و رجال الأعمال.

٤/ يقدم كتاب “قوة التأمل ” برنامجا مدته 28 يوما يغطي كل عنصر من عناصر الممارسة تقريبا ،بدءا من الأساسيات (نذكر على سبيل المثال تعلم كيفية التنفس و فهم الوضعية المناسبة بشكل صحيح ) إلى أكثر من ذلك تقدما (تهدئة العقل و التعامل مع الإلهاء و التشتيت ).

ويحتوي هذا الكتاب ،الذي كتبه رائد التأمل و المؤلف الروحي شارون سالزبرغ Sharon Salzberg، على 12ممارسة للتأمل ، بما في ذلك التأمل الذهني و التأمل أثناء المشي.

و يؤكد الأشخاص الذين قرأوا الكتاب أن سالزبرغ Salzberg يقوم بعمل رائع في شرح الفوائد و العلوم الكامنة وراء التأمل. كما أنهم يتفقون على أنه يقدم النصيحة العملية التي تقضي على الإحباط الذي قد يواجهه الكثير من الناس عند تعلم التأمل لأول مرة.

وأيضا كتاب “القوة في السكون “Strenght in Stillness ” : التأمل التجاوزي Transcendental meditation هو أحد أكثر الأشكال التي تمارس على نطاق واسع.إنه ينطوي على الجلوس المريح مع إغلاق العينين وتكرار مانترا(ورد-تكرار كلمة أو عبارة) صامتة في عقلك. ويوصي الخبراء أن يمارس الناس التأمل التجاوزي لمدة 20دقيقة مرتين في اليوم .وفي كتاب “القوة في السكون” ، يساعد “بوب روث” Bob Roth- وهو الذي قام بتدريس هذه الممارسة لآلاف الأشخاص ،بمن فيهم الرؤساء التنفيذيين و المشاهير و الشباب داخل المدينة- في شرح الفوائد من ذلك. ويلاحظ من قرأ الكتاب أنه ليس كتيب إرشادات، حيث إنه يحتاج إلى تعليمات شخصية لتعلم كيفية القيام بالتأمل التجاوزي بشكل صحيح. ومع ذلك يقوم الكتاب بعمل جيد في توضيح سبب قيام شخص ما ببدء هذه الممارسة.

ضف لذلك كتاب “التأمل للمبتدئين” Meditation for Beginners بالنسبة إلى المبتدئين، قد يبدو التأمل صعبا أو مملا، وخاصة إذا كان الشخص قلقا أو لديه عقلا مشغولا جدا.

ولحسن الحظ، بسط كتاب ” يسينا تشافان” Yesnia Chavan هذه الممارسة و يجعلها في متناول جميع القراء. ولا يرشدك “التأمل للمبتدئين ” فقط إلى تاريخ التأمل و فوائده ،لكنه يعلم أيضا القراءة عن أشكال متعددة، من الإرشاد على الصلاة. و الأهم من ذلك كله، هو أن هذا الكتاب يساعد القراء على فهم واضح لكيفية الإستعداد، وممارسة التأمل يوميا.

اظهر المزيد

Rudayna

فضاء لحرية الفكر والقلم، في قالب إنساني هادف يسعى لنشر الوعي، تقدير الذات واحترام الآخر....

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!